وزير ألماني: «أردوغان» يجازف بعلاقات عمرها قرون

الاثنين 24 يوليو 2017 09:07 ص

في فصل جديد من فصول التوتر المتصاعد بين تركيا وألمانيا، صرح وزير المال الألماني «فولفغانغ شيوبله»، اليوم الاثنين، بأن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» يجازف بعلاقات عمرها قرون مع برلين.

وقال «شيوبله» في مقابلة مع صحيفة «بيلد» الألمانية: «إنه يخاطر بشراكة عمرها قرون، إنه أمر مؤسف إذ إن هناك حقا الكثير من الأمور تربط بيننا، لكن لا يمكن أن نسمح لأحد بابتزازنا».

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توترا متصاعدا، بعد أن رفضت ألمانيا ودول أخرى أعضاء في «الاتحاد الأوروبي» السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات، في إطار حملة تشجيع التصويت لصالح الاستفتاء الدستوري الذي أجري في 16 أبريل/نيسان الماضي في تركيا، ما أدى إلى رد عنيف من جانب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث اعتبر أن عقلية النازية تسود أوروبا.

وارتفعت حدة التوترات بين البلدين بعدما منحت ألمانيا في مايو/أيار الماضي، حق اللجوء لعسكريين أتراك اتهمتهم أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز 2016.

وفي ذات الشهر، قررت تركيا حظر زيارة عدة نواب من البرلمان الألماني للجنود الألمان في قاعدة «إنجرليك» الجوية.

وأصدر القضاء التركي، الأسبوع الماضي، قرارا بسجن 6 من أصل 10 أشخاص تم توقيفهم في 5 من يوليو/تموز الجاري بمدينة إسطنبول، بينهم المواطن الألماني «بيتر شتويتنر» بتهمة تقديم الدعم لمنظمة إرهابية مسلحة.

وفي تطور للأزمة بين البلدين، قررت الحكومة الألمانية تعليق تسليم أسلحة إلى تركيا بسبب الخلاف بين البلدين حول احترام حقوق الإنسان، حسبما أوردت صحيفة «بيلد» الألمانية.

ورفض «برت ألتماير» رئيس مكتب المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» تأكيد أو نفي هذه المعلومات، لكنه لم يستبعد اتخاذ إجراءات جديدة للرد على تركيا غداة تلويح برلين بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا أردوغان العلاقات التركية الألمانية