مصادر أمريكية تتوقع استقالة «تيلرسون» قبل نهاية العام

الاثنين 24 يوليو 2017 11:07 ص

توقعت مصادر أمريكية، تقديم وزير الخارجية «ريكس تيلرسون»، باستقالته، على خلفية تفاقم خلافاته مع الرئيس «دونالد ترامب».

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، عن مصدرين مقربين من «تيلرسون» اعتقادهما، أنه تزايد إحباطه في الفترة الأخيرة ويأسه من إمكانية احتواء السجال مع «ترامب» في المستقبل المنظور، قد يدفعه لتقديم استقالته قبل نهاية العام الجاري.

وتشير المعلومات إلى أن «تيلرسون» باتت لديه قائمة طويلة من الاعتراضات على الأداء في البيت الأبيض، ولكنه على ما يبدو راغب في الاستمرار بمنصبه حتى نهاية العام على الأقل، بانتظار الانتهاء من عملية إعادة ترتيب وزارة الخارجية، وتنظيم عملها بشكل يمكن معه له الحديث عن إنجازات شخصية خلال وجوده في منصبه.

وظهر أحدث خلاف بين «ترامب» و«تيلرسون» بعد الانتقاد العلني من قبل الرئيس لوزير العدل، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، حيث يعتقد «تيلرسون» أنه لا يجب على «ترامب» أن ينتقد وزرائه بهذه الطريقة «غير المهنية».

وكان «ترامب» قد انتقد وزير عدله، فيما خص التحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالية حول التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية.

وقائمة الخلافات المتزايدة بين الرجلين، أضيف إليها مؤخرا بندان متعلقان بالموقف من إيران وبشؤون مسؤولي الإدارة.

ويشكل الاتفاق النووي بين إيران والدول (5+1) موضوعا آخر للخلافات بين «ترامب» و«تيلرسون»، حيث تتحدث تقارير عن سعي الرئيس الأمريكي إلى استبعاد «تيلرسون» وجهاز الخارجية عن اتخاذ أي قرار في هذا المجال.

وتشير مصادر إلى محادثات أجراها «تيلرسون» مع أصدقاء له من خارج الدائرة السياسية في واشنطن، عبّر خلالها عن إحباطه جراء الأوضاع القائمة، وشكه بإمكانية تراجع منسوب التوتر والصراعات الدائرة في البيت الأبيض حاليا.

وتشهد الإدارة الأمريكية، في الفترة الأخيرة، موجة تبديلات شملت مؤخرا استقالة الناطق باسم البيت الأبيض «شون سبايسر»، وتعيين «أنطوني سكاراموشي» مديرا للاتصالات بالبيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيلرسون دونالد ترامب استقالة الاتفاق النووي