«الداخلية المصرية» تصفي 54 شخصا أغلبهم من «المختفين قسريا»

الاثنين 24 يوليو 2017 01:07 ص

زادت وتيرة عمليات التصفية في مصر، خلال الشهرين الماضيين، مسجلة 54 حالة تصفية، طالت في الأغلب معتقلين ومختفين قسريا، بدعوى الانتماء لحركة «حسم» المناوئة للانقلاب العسكري في البلاد.

وأسفرت حملات وزارة الداخلية المصرية، منذ الهجوم على حافلة تقل أقباطا بمحافظة المنيا، جنوبي البلاد، في 26 مايو/آيار الماضي، عن تصفية 54 شخصا في 14 عملية جرت في 7 محافظات هى، «الفيوم»(وسط)، و«الجيزة»(قرب العاصمة) بمعدل 3 وقائع في كل محافظة، و«القاهرة»، و«الإسماعيلية»(شرق)، و«أسيوط»(جنوب) بمعدل واقعتين في كل محافظة،و«الإسكندرية»(شمال)، و«شمال سيناء»(شرق)، بمعدل واقعة واحدة في كل محافظة.

وتمتلك وزارة «الداخلية» المصرية، وفق مصادر أمنية، «وحدة سرية متخصصة» في عمليات التصفية الجسدية، والتي تستهدف في الأغلب نشطاء ومعارضين، وكوادر جماعة الإخوان المسلمين.

ووفقا لبيانات وزارة الداخلية المصرية، فإن محافظة «الإسماعيلية» شهدت الرقم الأكبر بتصفية 18 شخصا، تلاها «أسيوط» بمقتل 13، و«الفيوم» بمقتل 11، ثم «الجيزة» بمقتل 5 أشخاص، و«القاهرة» بمقتل 3، و«الإسكندرية» بمقتل 3، وأخيرا «شمال سيناء» بمقتل شخص واحد.

وزعمت الوزارة، أن 29 ممن تم تصفيتهم من «العناصر الإرهابية التابعة لحركة حسم، وجماعة أنصار بيت المقدس»، فيما لم تعلن عن أسماء 25 آخرين مكتفية بجملة «جار تحديد هويتهم»، وفق ما أوردته صحيفة «الأهرام» الحكومية.

وغالبا ما تدعي الأجهزة الأمنية في مصر، أن عناصر تصفهم بـ«الإرهابية» قتلوا بعد مبادرتهم بإطلاق النار على الأمن، ويتبين فيما بعد أنه تم تصفيتهم بشكل متعمد.

وتثار الشكوك دوما حول رواية السلطات الرسمية في مصر بشأن حوادث التصفية والمداهمات، لاسيما في ظل تضمين أسماء مختفين قسريا في بيانات وزارة الداخلية في وقائع سابقة.

ومن ضحايا عملية التصفية، وفق البيانات (محمد أحمد عبدالخالق حبيب، طارق عبدالله حسن عبدالله، محمد شعبان طه عبدالعزيز، خالد محمد أيمن سالم حسين، على هاشم أحمد عصام الدين مصطفى، سهيل أحمد أحمد أحمد الماحي، زكريا محمود زكريا ندا، نادر أحمد عزت عبدالغفار إبراهيم، محمد عواد محمد حنفى الشلقانى، محمد جمال عدلى رضوان، إسلام أحمد سليمان محمد، أحمد عبدالفتاح أحمد جمعة، عبدالرحمن عبدالمعطى مصطفى محمد، عمر عادل محمد عبدالباقى، محمد راضى إسماعيل محمد، محمد سعيد عبدالباسط محمود، أحمد إيهاب عبدالعزيز محمد، سلامة سعيد كامل عطا، محمد كمال مبروك عبدالله، سامى فهيم الفار، ماجد زايد عبد ربه على، محمد عبد المنعم زكى أبوطبيخ، أحمد محمد عمر سويلم، أحمد عبدالناصر عبدالله محمد البهنساوى، عماد الدين سامى فهيم الفار، عبد الظاهر سعيد ياسين مطاوع، صبرى محمد سعيد صباح خليل، أحمد أحمد محمد محمد أبو راشد، أحمد حسن أحمد النشو).

ولا تحظى بيانات الأمن المصري بمصداقية لدى المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، كونها سبق تضمينها بأسماء مختفين قسريا، الأمر الذي دلل عليه نشطاء بعدة وقائع، منها تصفية «عمر عادل» المعتقل منذ 12 يوليو/ تموز الجاري.

ونقل ناشطون، صورة ضوئية من خبر منشور على موقع «البوابة نيوز» المقرب من السلطات الأمنية، بتاريخ 15 يوليو/ تموز، يقول إن قوات الأمن بمحافظة الشرقية (دلتا النيل/ شمال)، ألقت القبض على «عمر عادل»، في قرية سلمنت التابعة لمركز بلبيس، كونه محكوما عليه بالسجن 10 سنوات، في قضية عسكرية، متهم فيها بـ«التظاهر دون تصريح والتحريض على أعمال عنف».

وفي وقت سابق، قال مركز «الشهاب لحقوق الإنسان»(مستقل)، إنه وثق الإخفاء القسري بحق «عماد الدين سامي فهيم الفار»، طالب بكلية الدراسات الإسلامية، وذلك منذ القبض التعسفي عليه يوم 22 يونيو/حزيران الماضي، واقتياده لجهة مجهولة.

وأشار «الشهاب»، في بيان، إلى أن قوات الأمن قامت بتصفية شقيقه «علي» يوم 8 يوليو/تموز الجاري، والذي كان قيد الإخفاء القسري هو الآخر منذ يوم 22 أبريل/نيسان الماضي.

وأرفق المركز صورا من برقيات أرسلتها أسرته تفيد بالإبلاغ عن اختفائه، وعدم معرفة المكان الذي اقتيد له.

وهذه ليست الحالة الأولى، التي يتم توثيقها في مصر، باعتقال أشخاص، وإخفائهم قسريا لأيام وأحيانا لشهور، قبل أن يتم الإعلان عن قتلهم في تبادل لإطلاق نار مع قوات الشرطة.

ومنذ تولي اللواء «مجدى عبد الغفار» منصب وزير الداخلية في مصر في مارس/آذار 2015، زادت بشكل ملحوظ عمليات التصفية التي تعلن عنها الوزارة، والتي طالت عددا من النشطاء والمعارضين، أغلبهم من الشباب، وتبين لاحقا أنهم من المختفين قسريا.

الخطير في الأمر، تنفيذ وزارة الداخلية المصرية، عمليات التصفية بحق مختفين قسريا تحت إشراف رئاسي مباشر، وبعلم من الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، كون الوزارة تخضع لإشراف مباشر من مستشار الرئيس المصري للشؤون الأمنية، اللواء «أحمد جمال الدين».

  كلمات مفتاحية

مصر الداخلية المصرية الاختفاء القسري مجدي عبدالغفار حسم الإخوان

فيديو.. «الداخلية المصرية» تواصل تصفية المختفين قسريا

تصفية 4 غربي القاهرة.. والشرطة تزعم: بادلونا إطلاق النيران

الداخلية المصرية تعلن تصفية 5 أشخاص واعتقال 10 آخرين

الداخلية المصرية تعلن تصفية 3 أشخاص بزعم الانتماء لـ«حسم»