إيران تؤكد عمق ومتانة العلاقات مع سلطنة عمان

الاثنين 24 يوليو 2017 01:07 ص

أكدت إيران عمق ومتانة العلاقات التي تجمعها بسلطنة عمان، واصفة تلك العلاقات بأنها نموذجية بين دول المنطقة لا سيما دول الخليج.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، «إن علاقاتنا مع سلطنة عمان نموذجية بين دول المنطقة الخليجية، وإن المشاورات متواصلة بين إيران وعمان حول العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية».

وفي هذا السياق، أشار «قاسمي» إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الدولة للشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي» إلى طهران في 12 يوليو/تموز الجاري، وأجرى خلالها محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين بشأن العلاقات الثنائية وأهم التطورات الإقليمية والدولية.

وكان الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، قد صرح أثناء تلك الزيارة بأن إيران وسلطنة عمان ستعمقان علاقاتهما وسط الأزمة الدبلوماسية الخليجية المستمرة.

وتأتي هذه التصريحات بعد الحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، على قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي، ولا يزال دون حل.

وقد اتخذت إيران الجانب القطري في النزاع، ووصف «روحاني» خطوة الدول الأربع بأنها طريقة خاطئة، كما حافظت سلطنة عمان على علاقاتها مع قطر في الوقت الذي تبنت فيه مركزا للوساطة وانضمت إلى سلسلة من المباحثات الأمريكية والكويتية بهدف التفاوض لإيجاد حل للأزمة.

وفي هذا الإطار، كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن سلطنة عمان هي الأقدر على حل أزمة دول «مجلس التعاون الخليجي»، وأنها قادرة على القيام بما تعجز عنه منظمة «الأمم المتحدة».

وتوصف العلاقات بين سلطنة عمان وإيران بأنها مستقرة على خلاف العلاقة بين إيران ودول الخليج الأخرى التي تشتكي من تدخل طهران بشؤونها الداخلية وضرب الاستقرار في الخليج، حيث تنظر إيران إلى عمان على أنها ذات موقع جغرافي استراتيجي مهم لتصدير السلع الإيرانية إلى الدول الأفريقية عبر المواني العمانية المنفتحة على أسواق آسيا وأفريقيا.

ومن هذا المنطلق تعتبر إيران توطيد العلاقات مع عمان أمرا ذا أهمية بالغة، بينما تعتبر السلطنة إيران سوقا مهما للشركات العمانية نظرا للكثافة السكانية المرتفعة والقوة الشرائية المتواجدة في إيران.

كما تحتفظ سلطنة عمان بعلاقات ودية بل وتعاونية مع إيران وأغضبت شركاءها في «مجلس التعاون الخليجي» بلعب دور الوسيط في فتح مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان إيران بهرام قاسمي دول الخليج العلاقات العمانية الإيرانية

وساطة عمانية لتبادل سجناء بين أمريكا وإيران