«أردوغان»: الجولة الخليجية كانت فرصة لإعادة الثقة بين الأطراف

الاثنين 24 يوليو 2017 06:07 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الإثنين، إن جولته الخليجية كانت «خطوة هامة لإعادة بناء الثقة» بين أطراف الأزمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بمطار «أسن بوغا» بالعاصمة التركية أنقرة فور عودته من جولته الخليجية التي شملت 3 دول هي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر.

وأضاف «أردوغان»: «لم نتطرق للقاعدة العسكرية التركية في قطر خلال مباحثاتنا في السعودية والكويت، وناقشناها في قطر هذا أمر طبيعي».

وتابع: «وجدنا فرصة لبحث الأزمة الخليجية، وتقييم المسائل الإقليمية الأخرى، وأجرينا مشاروات بشأن ما يمكننا فعلها لحل الأزمة».

غادر الرئيس التركي، العاصمة القطرية الدوحة، مساء اليوم الإثنين، في ختام جولته الخليجية التي شملت السعودية والكويت وقطر.

وكان في وداع «أردوغان» بمطار حمد الدولي، وزير الدفاع القطري «خالد العطية»، والسفير التركي لدى الدوحة «فكرت أوزر»، وسفير قطر في تركيا «سالم آل شافي».

وأجرى «أردوغان»، اليوم، مبحاثات مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» فور وصوله.

واستمر اللقاء بين الزعيمين ساعتين ونصف الساعة في الديوان الأميري، أعقبه مأدبة طعام على شرف الرئيس التركي.

وإثر ذلك، عقد أعضاء الوفد التركي المرافق للرئيس «أردوغان» اجتماعا مع نظرائهم القطريين.

ووصل «أردوغان» إلى الدوحة في وقت سابق من اليوم، قادمًا من الكويت، في ختام جولته الخليجية التي بدأها أمس بزيارة السعودية.

وتأتي جولة «أردوغان» في إطار مساعيه لحل الأزمة الخليجية التي بدأت 5 يونيو/ حزيران الماضي، بإعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع الدوحة، لاتهامها بـ»دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة.

ورافق «أردوغان» في جولته الخليجية، عقيلته أمينة، ووزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ووزير الاقتصاد «نهاد زيبكجي»، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية «براءت البيرق»، ووزير الدفاع «نور الدين جانكلي»، ورئيس الأركان العامة للجيش الجنرال «خلوصي أكار»، ورئيس الاستخبارات العامة «هاقان فيدان».

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»: «جرى خلال جولة أردوغان الخليجية التأكيد على ضرورة وحدة الصف بين الدول الإسلامية وحماية الحقوق السيادية للدول».

وأضاف «قالن» أن الرئيس التركي اتفق مع المسؤولين الذين التقاهم في جولته على ضرورة استمرار المبادرات الراهنة لحل الأزمة عبر التفاوض والحوار.

وأجرى «أردوغان»، مساء الأحد، مباحثات مع أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» في العاصمة الكويتية تطرقت للعلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة، وذلك ضمن الجولة الخليجية.

كما التقى «أردوغان» الأحد، العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ودعا الرياض للمساهمة في حل الأزمة القائمة بين دول خليجية وقطر.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان قطر تميم الأزمة الخليجية الكويت السعودية