استطلاع: ربع الأمريكيين فقط يرون أن «ترامب» سيكمل ولايته

الثلاثاء 25 يوليو 2017 07:07 ص

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الإثنين، أن 27% فقط من الأمريكيين يرون أن الرئيس «دونالد ترامب» سيكمل ولايته الرئاسية الأولى التي تستمر 4 سنوات.

وأظهر الاستطلاع الذى أجرته وكالة «USA Today» ونشره إعلام أمريكي، أن 30% من الأمريكيين يعتقدون أن «ترامب» ربما ينجح، و23% يعتقدون أنه «قد لا ينهى فترة ولايته»، بينما يرى 13% أنه «بالتأكيد لن ينهي ولايته الأولى»، وقال 7% إنهم غير متأكدين.

وأشار الاستطلاع إلى أن 51٪ من المستطلعين غير راضين عن الطريقة التي يحكم بها «ترامب» البلاد، أو السياسة التي يتبعها، فيما يوافق 44% على سياسته.

وكان نائبان ديموقراطيان قد تقدما قبل أيام بطلب إلى الكونغرس لمناقشة إجراءات خلع «ترامب» نظرا لسياسته التي تعيد البلاد إلى الوراء.

وقبل نحو 10 أيام، أظهر استطلاع للرأي نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية نتائجه، انحسارا للتأييد الشعبي لـ«ترامب».

ويعود هذا الانحسار إلى انطباع عام لدى الأمريكيين بتراجع مكانة الولايات المتحدة كقوة عالمية رائدة.

كما أنه لا تزال فرضية التدخل الروسي في تغيير مسار الانتخابات الرئاسية تلقي بظلالها على الانطباع العام لدى الأمريكيين.

فمنذ أبريل/نيسان الماضي، انخفضت نسبة التأييد لسياسات «ترامب»، من 42% إلى 36%، فيما ارتفعت نسبة المعارضين إلى 58% أي بزيادة خمس نقاط، بحسب الاستطلاع، الذي نظمته الصحيفة ذاتها بالاشتراك مع قناة آي بي سي التلفزيونية.

ومن هؤلاء، ثمة 48% من يعارضون بشدة تعامل الرئيس الجمهوري مع منصبه الجديد، وهي نسبة لم يبلغها قطّ أسلافه على اختلاف توجهاتهم السياسية، سواء كان الرئيسين «بيل كلينتون أو «باراك أوباما.

ويرى قرابة نصف الأمريكيين، أو ما يعادل 48%، أن قيادة الولايات المتحدة أصبحت أكثر ضعفاً، منذ دخول «ترامب» البيت الأبيض قبل ستة أشهر، فيما لا تتجاوز نسبة من يرون العكس عتبة 27%.

كما أن أغلبية الأمريكيين المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم لا يثقون في رئيسهم وهو يتفاوض مع زعماء العالم، وبخاصة مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الذي قضى جل سنوات عمله في عالم السياسة والاستخبارات.

  كلمات مفتاحية

ترامب استطلاع أمريكا المدة الرئاسية الأمريكيين