اليمن.. اعتقال «برعودي» و«اليزيدي» المدرجين بقائمة «إرهاب» دول الحصار

الثلاثاء 25 يوليو 2017 08:07 ص

أعلنت السلطات اليمنية في محافظة حضرموت، شرقي البلاد، اليوم الثلاثاء، اعتقال الشيخ «أحمد علي أحمد برعود»، والشيخ «عبدالله محمد علي اليزيدي»، المدرجين بقائمة الإرهاب المزعومة التي أعدتها دول حصار قطر.

ونقلت صحف يمنية محلية وقناة «العربية» السعودية، عن مصادر أمنية أن القوات اليمنية اعتقلت «أحمد علي أحمد برعود»، و«عبدالله محمد علي اليزيدي» المدرجين على القائمة التي تضم شيخ يمنيين آخرين، بالإضافة إلى 3 مؤسسات هي مؤسسة «البلاغ» الخيرية، وجمعيتا «الإحسان» و«الرحمة».

ويشغل «اليزيدي» منصب رئيس جمعية «الإحسان» الخيرية في اليمن، كما شارك في عام 2016، في إطلاق مشاريع في حضرموت برعاية مؤسسة «عيد» الخيرية القطرية.

أما «برعود»، فكان مديرا لمؤسسة «الرحمة» الخيرية، كما كان ناشطا وداعما لأعمال جمعية «عيد»  الخيرية باليمن.

وقبل ساعات، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر تصنيف 9 كيانات و9 أفراد ضمن قائمة جديدة للإرهاب، وأضافتها إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها.

وتتوزع الكيانات التسعة على 3 يمنية هي «مؤسسة البلاغ الخيرية»، و«جمعية الإحسان الخيرية»، و«مؤسسة الرحمة الخيرية».

كما تشمل 6 كيانات ليبية هي «مجلس شورى ثوار بنغازي»، و«مركز السرايا للإعلام»، و«وكالة بشرى الإخبارية»، و«كتيبة راف الله السحاتي»، و«قناة النبأ»، و«مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام».

كما أعلنت الدول الأربع إضافة أسماء 9 أشخاص إلى قوائم الإرهاب لديها هم 3 قطريين و3 يمنيين وليبيان وكويتي.

وهذه القائمة هي الثانية التي تصدرها الدول الأربع، حيث أصدرت في 8 يونيو/حزيران الماضي، قائمة ضمت 59 كيانا وفردا من دولة قطر ودول عربية، في حين أعلنت «الأمم المتحدة» رفضها لتصنيف مؤسسات خيرية قطرية كيانات إرهابية من قبل الدول الأربع.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قررت في 5 من يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث عليها حصارا، وقدمت للدوحة قائمة تضمنت 13 مطلبا أعلنت قطر في وقت لاحق رفضها لها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحصار قائمة الإرهاب الأزمة الخليجية اليمن حضرموت