«عكرمة صبري»: لن ندخل الأقصى قبل تقرير الأوقاف عن حالته

الثلاثاء 25 يوليو 2017 09:07 ص

أعلن، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس، الشيخ «عكرمة صبري»، أن «المرجعيات الإسلامية» في المدينة، قررت عدم دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، حتى تلقي تقرير من دائرة الأوقاف الإسلامية، عن حالة المسجد.

وقال «صبري» عقب انتهاء اجتماع، عقدته «المرجعيات  الدينية»: «موقفنا هو عدم دخول المصلين إلى المسجد، حتى تلقي تقرير الأوقاف وبناء عليه سيتخذ الموقف»، بحسب «الأناضول».

وأضاف «صبري: «ربما نتلقى التقرير هذه الليلة».

وكانت «المرجعيات الإسلامية» التقت في القدس، لتدارس «الموقف» بعد إزالة الشرطة (الإسرائيلية) للبوابات الإلكترونية في مداخل المسجد الأقصى.

وقالت «المرجعيات»، في بيان مكتوب: «المرجعيات الإسلامية» تكلف مديرية الأوقاف الإسلامية في القدس تقديم تقرير أولي عن الحالة داخل وخارج المسجد الأقصى، للوقوف على ما تم من عدوان داخل وخارج المسجد الأقصى المبارك ونؤكد على ضرورة إزالتها».

وأضاف البيان: «على ضوء تقرير اللجنة المذكورة تتخذ المرجعيات الدينية القرار المناسب».

وتابع البيان: «تؤكد المرجعيات الإسلامية مرة أخرى على رفضها التام لكل ما قامت به سلطات الاحتلال العدوانية (بداية) من  تاريخ 14 من يوليو/تموز 2017 وحتى الآن».

وأكدت «المرجعيات الإسلامية»، أيضًا، على ضرورة «فتح جميع أبواب المسجد الأقصى لجميع المصلين دون استثناء وبحرية تامة».

و«المرجعيات الإسلامية» تتألف من: رئيس المجلس الأعلى للأوقاف في القدس، الشيخ «عبد العظيم سلهب»، مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ «محمد حسين»، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ «عكرمة صبري»، والقائم بأعمال قاضي القضاة في القدس «واصف البكري».

وأدى المئات من الفلسطينيين صلاة الفجر في الشوارع القريبة من المسجد، وواصلوا تواجدهم فيها بانتظار قرار المرجعيات، في حين قرر البعض دخول المسجد، وأداء الصلاة فيه.

وكانت الشرطة (الإسرائيلية) أزالت صباح الثلاثاء البوابات الإلكترونية، تنفيذا لقرار اتخذه المجلس الحكومي (الإسرائيلي) المصغر، ولكنها أبقت على جسور حديدية على جدران بعض بوابات المسجد بانتظار تركيب كاميرات متطورة عليها، وكذلك ممرات حديدية في باب الأسباط، الجدار الشمالي للمسجد الأٌقصى.

وكان الفلسطينيون قد نظموا الصلوات على مدى 9 أيام في الشوارع القريبة من المسجد الأقصى رفضا للبوابات.

  كلمات مفتاحية

القدس الأقصى عكرمة صبري المرجعيات الإسلامية الأوقاف الفلسطينية

علماء الأقصى يجتمعون لاتخاذ قرار بشأن دخول المسجد

«أردوغان»: المسجد الأقصى قرة عين للمسلمين ولا نسمح بإهانة مقدساتنا

العاهل الأردني يتلقى اتصالا من «أردوغان» لبحث أزمة الأقصى

إسرائيل تمنع خطيب المسجد الأقصى من السفر