تعيين «جولدمان ساكس» مستشارا لبيع حصة من مطار الرياض

الثلاثاء 25 يوليو 2017 11:07 ص

كشفت مصادر مطلعة، منذ قيل، عن تعيين «جولدمان ساكس»؛ مستشاراً لبيع حصة من مطار الرياض.

وقالت 3 مصادر مطلعة: إن الحكومة السعودية عيّنت «جولدمان ساكس» لإدارة بيع حصة في مطار الرياض، وذلك في أول عملية خصخصة كبيرة لمطار في المملكة، بحسب «رويترز».

وقالت المصادر إن شركة الطيران المدني القابضة تعتزم بيع حصة أقلية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مضيفة أن حجم الحصة قد يكون كبيراً.

ولم يتضح بعدُ حجم الحصة، ولا قيمتها التقديرية، لكن مطار الرياض هو ثاني أكبر المطارات السعودية بعد مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

وكانت شبكة «بلومبيرغ» الأمريكية قد قالت مطلع الشهر الجاري، إن السعودية تدرس خطة لطرح حصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، للبيع خلال العام المقبل، وذلك في إطار عملية الخصخصة التي بدأتها المملكة لرفع كفاءة الخدمات.

وأوضحت 3 مصادر، لم تكشف الشبكة الأمريكية «هويتهم»، أن شركة الطيران المدني القابضة في السعودية، دعت بنوكاً محلية وعالمية عدة؛ لتقديم طلبات للفوز بدور مستشار لعملية البيع.

ووفقاً للمصادر، فإن إمكانية اختيار المستشار ستكون قبل نهاية شهر يوليو/تموز الجاري، مشيرة إلى أن الحكومة ترغب في إتمام صفقة البيع مطلع العام المقبل، وأن المستثمرين المحتملين يمكن أن يشملوا شركات الأسهم الخاصّة وصناديق ومشغّلي المطارات الدوليين.

ولم تحدّد المصادر حجم الحصة التي تريد السعودية بيعها من المطار، كما لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن المُضي قدماً في عملية البيع.

وأكد أحد المصادر أن تعيين مستشار لا يضمن استمرار عملية البيع؛ لأن العملية ما زالت في المراحل المبكّرة.

وقال، رئيس لجنة وكلاء الطيران بغرفة تجارة وصناعة جدة، «حسين الزهراني»، إن خصخصة مطار الملك خالد الدولي بالرياض سترفع أعداد شركات الطيران التي بإمكانها الهبوط به من 37 شركة، إلى ما بين 50-60 شركة طيران عالمية خلال 5 سنوات من بداية خصخصته، بارتفاع يتراوح بين 35 و62%.

وقال، رئيس الشركة السعودية للطيران المدني القابضة، «فيصل الصغير»، في شهر أبريل/نيسان الماضي، إن المطارات السعودية سيتم تحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة في عام 2018، ضمن خطة خصخصة المطارات.

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض شركة الطيران المدني جولدمان ساكس مطار الملك خالد