«السراج» و«حفتر» يتفقان على وقف إطلاق النار وإجراء انتخابات

الثلاثاء 25 يوليو 2017 12:07 م

تعهد رئيس حكومة «الوفاق الوطني» الليبية «فائز السراج»، والجنرال الليبي المتقاعد «خليفة حفتر»، اليوم الثلاثاء، بوقف إطلاق النار واتفقا على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قريبا في ليبيا.

جاء ذلك وفق ما أعلنه قصر الإليزية، قبيل جلسة مباحثات من المقرر أن يجريها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» مع الجانبين الليبيين.

وقال «السراج» و«حفتر» في بيان مشترك نقلته وكالة «فرانس برس» إنه تم الاتفاق على توفير الظروف المناسبة لإجراء انتخابات في ليبيا.

وبحسب البيان، تعهد «السراج» و«حفتر» بالسعي لبناء دولة مدنية ديمقراطية، حيث تضمن سيادة القانون فصل السلطات والتداول السلمي للسلطة واحترام حقوق الإنسان.

وأشار «السراج» و«حفتر» إلى أنهما اتفقا على تفعيل اتفاق الصخيرات السياسي، ومواصلة الحوار السياسي الليبي، استكمالا للقاء أبوظبي في مايو/أيار الماضي.

يذكر أن أطراف النزاع الليبية وقعت في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 في مدينة الصخيرات المغربية اتفاقا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات في البلاد، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة «الوفاق الوطني» المعترف بها دوليا، ومجلس الدولة (غرفة نيابية استشارية)، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق (شرق)، باعتباره هيئة تشريعية.

  كلمات مفتاحية

ليبيا فرنسا السراج حفتر ماكرون انتخابات وقف إطلاق النار

مصر ترحب بنتائج لقاء «السراج» و«حفتر» في باريس

مجلس الأمن يؤيد الإعلان المشترك لـ«السراج» و«حفتر»