تصاعد التكهنات بشأن اعتزام «ترامب» الإطاحة بـ«ماكماستر»

الثلاثاء 25 يوليو 2017 06:07 ص

قالت صحيفة «بوليتيكو» السياسية الأمريكية، في تقرير لها الثلاثاء، إن التكهنات تتصاعد في واشنطن بشأن استعداد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للإطاحة بمستشاره لشؤون الأمن القومي «هربرت ماكماستر».

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي الأمريكي، إن «ماكماستر يقف الآن على الخط في انتظار ركلة من ترامب».

وأوضحت أن إطاحة «ترامب» المنتظرة بـ«ماكماستر» تعود إلى خلافات بين الرجلين، خاصة بشأن السياسة الأمريكية الراهنة في أفغانستان.

وحول ذلك، قال مسؤول في مجلس الأمن القومي إبان إدارة جورج بوش الابن، والذي لا يزال على اتصال بالبيت الأبيض، إنه من المحتمل، حال الإطاحة بـ«ماكماستر»، أن يشغل منصبه إما مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) «مايك بومبيو»، أو «جون بولتون» المندوب الأمريكي في الأمم المتحدة إبان عهد «بوش الابن».

وفي هذا الصدد، رأى «كولن كاهل»، وهو مساعد سابق للرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما»، عبر حسابه على «تويتر»، إن «بولتون» قد يكون الخيار الأرجح لـ«ترامب».

وقال إنه في حال تولي «بولتون» المنصب فعليًا؛ «فاحتمالات خوض حرب ضد إيران ستتصاعد».

إذ صدرت عن «بولتون»، مؤخراً، تصريحات ضد إيران، اعتبر فيها أن «النظام الايراني هو المعضل الوحيد في الشرق الاوسط، والحل الوحيد هو تغيير هذا النظام» .

لكن «بوليتيكو»، أشارت في تقريرها، إلى أن العديد من مسؤولي البيت الأبيض نفوا لها وجود نية لدى «ترامب» للإطاحة بـ«ماكماستر»، لكنهم قالوا إن العلاقة بين الرجلين «مثيرة للجدل»، دون تقديم تفاصيل.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب مايك بومبيو جون بولتون هربرت مكماستر

«ماكماستر» مستشار الأمن القومي الأمريكي الذي يزعج كارهي المسلمين