واشنطن: ننتظر جلوس أطراف الأزمة الخليجية على مائدة الحوار

الثلاثاء 25 يوليو 2017 08:07 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إنها «ما زالت تنتظر جلوس أطراف الأزمة الخليجية على طاولة الحوار».

وأكدت الوزارة أن «الحوار المباشر بين أطراف الأزمة هو ما سيؤدي إلى دفع فرص الحل للأمام»، حسب ما نقلت قناة «الجزيرة» القطرية في شريطها العاجل دون أن تضيف أية تفاصيل أخرى.

 ويبدو موقف الإدارة الأمريكية منقسمًا بشأن الأزمة الخليجية؛ فالرئيس «دونالد ترامب» لم يخف انحيازه للسعودية وحلفائها على حساب قطر، بينما يسعى كل من وزير الخارجية «ريكس تيلرسون» ووزير الدفاع «جيمس ماتيس» لموازنة موقف بلادهما إزاء تلك الأزمة.

وبينما كان جدول أعمال «تيلرسون» و«ماتيس» مكتظ بالرحلات والاتصالات المتواترة مع قادة المنطقة لتسوية الأزمة عبر الحوار، لم يكف «ترامب» عن مهاجمة قطر من خلال تغريدات عبر حسابه على «تويتر».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجوياً على الدوحة بادعاء «دعمها لتمويل الإرهاب»، الأمر الذي نفته الأخيرة بشدة، مؤكدة أن الهدف من وراء ذلك الإجراء هو محاولة الدول الأربع السيطرة على قرارها الوطني.

ولاحقاً قدمت الدول المحاصرة لائحة من 13 مطلباً تتضمن إغلاق قناة الجزيرة والقاعدة التركية في قطر، وهو ما رفضته الدوحة، قبل  أن تقلص الدول الأربع سقف مطالبها إلى 6 مبادئ فقط. 

بينما أعلنت الدوحة استعداها لحوار مع دول الحصار لحل الخلاف معها قائم على مبدأين؛ الأول ألا يكون قائمًا على إملاءات، وأن يكون في إطار احترام سيادة كل دولة وإرادتها.

 

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا الأزمة الخليجية