إحالة 60 شخصا للقضاء البحريني بتهمة تشكيل جماعة «إرهابية»

الأربعاء 26 يوليو 2017 04:07 ص

أعلنت السلطات القضائية في البحرين الأربعاء إحالة 60 شخصا بينهم 36 قيد الاحتجاز إلى المحكمة المختصة بتهمة تشكيل جماعة إرهابية.

وقال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية «أحمد الحمادي» في بيان إن هؤلاء وجهت إليهم تهم تأسيس جماعة إرهابية والتدرب على استعمال الأسلحةً لأغراض إرهابية وقتل والشروع بقتل أفراد الشرطة عمدا، وحيازة واستعمال المتفجرات والسرقة بالإكراه تنفيذا لأغراض إرهابية، بالإضافة لتهم تتعلق بالعنف وهروب المتهمين بعد القبض عليهم ومساعدة متهمين على الهرب.

وأكد «الحمادي» تحديد جلسة للنظر في الدعوى في 22 أغسطس/آب أمام المحكمة الجنائية، فيما قال مصدر قضائي إن المتهمين هم من الشيعة.

وتابع البيان أن بين الفارين البالغ عددهم 24 شخصا يوجد 12 منهم في إيران والعراق وأحدهم بألمانيا.

وأكد مشاركة متهمين بالهجوم على سجن جو مطلع العام الحالي وتمكين عدد من المحكوم عليهم في جرائم إرهابية من الفرار، والذي أسفر عن مقتل أحد رجال الشرطة وإصابة آخرين وسرقة أسلحة نارية.

وتشن السلطات البحرينية حملة ضد رجال الدين الشيعة ومؤسسات حقوقية وجمعيات معارضة، منذ أن اندلعت في البلاد احتجاجات شعبية تطالب بإصلاحات في نظام الحكم.

وكثف القضاء البحريني في السنوات الأخيرة إجراءاته بحق متهمين بتنفيذ اعتداءات إرهابية استهدفت بمعظمها الشرطة، خصوصا لجهة إصدار أحكام بالسجن لمدد متفاوتة، وقرارات بإسقاط الجنسية عن المتهمين.

ويرجح أن معظم هذه القضايا مرتبطة بالاضطرابات التي شهدتها البحرين منذ عام 2011، تاريخ اندلاع احتجاجات مناهضة للحكم قادتها المعارضة، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

المصدر | أ ف ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين الإرهاب القضاء البحريني شيعة