ليبيا: 24 دولة ترفض جثث مواطنيها القاضين بجوار «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 26 يوليو 2017 08:07 ص

أعلنت قوات ليبية موالية، لحكومة «فائز السراج»، المدعومة من الأمم المتحدة، كانت قد حررت مدينة «سرت» من قبضة  تنظيم «الدولة الإسلامية»، العام الماضي، رفض حوالي 24 دول عربية وأجنبية استلام جثث لمواطنيها الذين قضوا، أثناء قتالهم مع التنظيم.

وفي بيان لها، الأربعاء،  قالت قوات «البنيان المرصوص» إن «الجهات الأمنية لا تزال تتحفظ على مئات الجثث لعناصر داعش، منذ انتهاء عملية البنيان المرصوص، في وقت ترفض فيه دول استلامها، حتى الآن»، وتعود هذه الجثث إلى حوالي 24 جنسية عربية وأجنبية»، وفق البيان، بحسب «الأناضول».

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي أعلنت حكومة «الوفاق» طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من مدينة سرت، شمالي البلاد، بفضل عملية «البنيان المرصوص»، التي أطلقتها في مايو/أيار 2016، بمعاونة سلاح الجو الأمريكي.

وكان «الدولة الإسلامية» قد سيطر على المدينة الساحلية في 2015.

و جاء بيان «البنيان المرصوص» ردا علي شكاوي ونداءات تقدم بها مواطنو سرت العائدين، حديثا، لبيوتهم بسبب انتشار عشرات الجثث تحت ركام المباني، التي هدمت أثناء المعارك، وعزا البيان عدم انتشال الجثث إلى «عدم وجود إمكانيات».

وأشار إلى وجود «جثث محفوظة، منذ قرابة العام، في حاويات مبردة، بعد أخذ عينات الحمض النووي، وقد تعطلت بعض الحاويات، بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي».

ولم يقدم البيان رقما محددا لعدد الجثث، خلاف كونها بـ«المئات»، ولا هوية الدول التي رفضت استلامها، ولا تقديرات حول الجثث التي لم تنتشل بعد.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأمم المتحدة حفتر فائز السراج الدولة الإسلامية