بعد انتظار 40 يوما.. السعودية تصرف رواتب «برج الأسد»

الخميس 27 يوليو 2017 12:07 م

تصرف البنوك في السعودية، اليوم الخميس، رواتب موظفي الدولة للشهر الهجري الشمسي «برج الأسد»، بعد 40 يوما من انتظار الموظفين، وهي المدة الأطول التي تفصل بين راتبين.

ووفقا للجدولة التي نشرتها «مؤسسة النقد السعودية» مؤخرا، ينتظر أن صرف رواتب «برج السنبلة» في 27 أغسطس/آب، أي قبل نحو 5 أيام من حلول عيد الأضحى المبارك.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد سجلت مطالبات للجهات المعنية بإعادة النظر في مواعيد صرف الرواتب، وإعادتها للصرف بالتاريخ الهجري أو الميلادي؛ وذلك نظرا لاختلاف مواعيد الصرف بالأبراج؛ إذ اضطرت «مؤسسة النقد» إلى تقديم صرف رواتب الشهر الماضي؛ لتزامن موعده وفقا لآلية الأبراج مع إجازة العيد، قبل أن يصدر أمر ملكي بتقديم الصرف لتلبية حاجات المواطنين، ومساعدتهم لقضاء حوائجهم الخاصة بعيد الفطر.

وكانت وزارة المالية السعودية قد أقرت اعتماد الأبراج الهجرية الشمسية لصرف الرواتب، بدلا من الاعتماد على أشهر السنة الهجرية، بحيث يتم تحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين في اليوم الـ5 من كل برج هجري شمسي.

وهذا النظام يوفر على الميزانية راتب شهر كامل كل 3 أعوام، لأن عدد أيام السنة الهجرية أقل من السنة الميلادية بـ10 أيام (السنة الميلادية 365 يوما، مقابل 354 يوما للسنة الهجرية الوسطية).

ويقول كثير من موظفي المملكة إن مواعيد صرف رواتبهم لم تعد تتوافق مع بداية الأشهر الهجرية المتبعة كتاريخ رسمي للدولة، ولا مع بداية الأشهر الميلادية، التي تعتمدها البنوك المحلية كموعد لاستقطاع الأقساط.

ومع تراجع الحكومة عن كثير من القرارات التقشفية، التي اتخذتها قبل نحو عام لتقليص عجز الميزانية، يأمل الموظفون في المملكة بأن تعود وزارة المالية لصرف رواتبهم وفقا للتقويم الهجري.

يشار إلى أن راتب الشهر الجاري، انتظره الموظفون والموظفات لمدة 40 يوما، وهي المدة الأطول التي تفصل بين راتبين للموظفين، صادفت أيام العيد والإجازة ومناسباتها، وهي الأمور التي تسببت في زيادة المطالبات والمناشدات لإعادة النظر في آلية صرف الرواتب.

  كلمات مفتاحية

السعودية رواتب برج الأسد برج السنبلة السنة الهجرية السنة الميلادية