السعودية: غير مسموح بوصول الحجاج القطريين عبر الطيران الخاص

الجمعة 28 يوليو 2017 06:07 ص

قال المتحدث باسم «هيئة الطيران المدني» السعودية، «عبدالله الخريف»، إن الحجاج القطريين لن يستطيعوا الوصول للأراضي السعودية عبر الطائرات الخاصة (طيران الشارتر)، وإنما عبر الشركات التجارية التي يتم الاتفاق عليها، باستثناء الخطوط القطرية.

يأتي ذلك في ظل استمرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين، منع قطر وخطوطها الجوية من التحليق في الأجواء السعودية، ضمن حصار تفرضه على الدوحة منذ 5 يونيو/حزيران.

وقال «الخريف»، لصحيفة «الحياة» السعودية: «بإمكان الحجاج القطريين أو المقيمين في قطر ولديهم تصريح للحج أن يصلوا إلى الأراضي السعودية للحج، وفق اشتراطات حددتها الهيئة العامة للطيران المدني».

وأوضح: «بإمكانهم الوصول إلى المملكة عبر شركات الطيران التجاري التي تختارها السلطات القطرية، التي توافق عليها الهيئة باستثناء الخطوط القطرية، ولذلك لا يمكن قبول الطيران الخاص فلا بد من شركة طيران تجارية».

كانت «الهيئة العامة للطيران المدني» في السعودية أكدت، في بيان سابق، أنها ملتزمة بقرارها الصادر منع شركات الطيران القطرية كافة والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجوائها السيادية.

 وبين البيان أنه في ما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء المملكة العربية السعودية من وإلى دولة قطر، فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني، بما لا يقل عن 24 ساعة، متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

والطيران الخاص أو «الشارتر» أو «العرضي» هو مصطلح يستخدم في الإشارة للرحلات الجوية المؤجرة حيث يستأجر المسافر أو المنظمة طائرة خاصة للذهاب للوجهة المنشودة، وقد سُمي بـ«الطيران العارض»؛ لأنه بالأجرة ليس له خطوط أو مواعيد منتظمة مثل خطوط الطيران التجارية.

المصدر | صحيفة الحياة

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية العلاقات السعودية القطرية الحج قطر حج