دول عربية وأجنبية تحظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية

الأحد 30 يوليو 2017 06:07 ص

قامت العراق بحظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية، وذلك بناء على تلقي سلطات الحجر الزراعي في مصر مطالبة رسمية مكتوبة من السفارة العراقية يفيد بإرفاق الشحنات المصرية من الخضر والفاكهة بنتائج تحليل متبقيات المبيدات، حسبما نشرت تقارير صحفية.

وبحسب التقارير، لا تعتبر هذه الحالة أولى حالات حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية، ولكن سبقتها كل من دول روسيا واليابان وأميركا والسودان والسعودية والإمارات والكويت، في حظر استيراد الفواكه والخضروات من مصر بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

ويعتبر من حق أي دولة عربية أو أجنبية اتخاذ تدابير مناسبة حيال صحة وسلامة مواطنيها، إذا ثبت وقوع أي ضرر أو شبهة وجوده في المنتجات الواردة لبلادهم.

وكانت أمريكا قد أوقفت استيراد الفراولة من مصر بعد إصابة أمريكيين تناولوا عصير الفراولة بالتهاب الكبد الوبائي، كما قررت وزارة الصحة الأميركية سحب الفراولة المصرية من الأسواق وحظر استيرادها.

وبالنسبة لروسيا، قد علقت وارداتها من الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر/آيلول 2016 الماضي، وذلك لإجراء مفاوضات من الجانب المصري حول ضبط عمليات الحجر الزراعي المصري.

وبحسب تصريحات صادرة عن رئيس مركز المعلومات في اتحاد مصدري الحاصلات البستانية التابع لوزارة الزراعة، ياسر خيال، فإن العراق بدأ يحذو حذو الدول العربية الأخرى في تشديد إجراءات ومعايير السلامة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، حيث إن دوله العراق تستقبل كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة من خلال السوريين المقيمين في مصر وتركيا، ويرغب حاليا في تشديد إجراءاته مع الدول التي يستورد منها جميعا ومنها مصر.

وبلغت حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية، بنهاية 2016، نحو 3.5 مليون طن بقيمة 2.1 مليار دولار خلال الموسم التصديري الأخير، وإذا تم إضافة التصنيع الزراعي تصل الصادرات إلى نحو 4.8 مليار دولار، وفقا لآخر التقارير الصادرة عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

  كلمات مفتاحية

حظر المحاصيل الزراعية أمريكا مصر العراق