إيران: السعودية منحت تأشيرات الدخول لفريقنا الدبلوماسي

الاثنين 31 يوليو 2017 04:07 ص

أعلن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «رضا صالحي أميري»، أن السعودية أصدرت تأشيرات دخول أعضاء الفريق الدبلوماسي الإيراني المشارك في مراسم الحج للعام الجاري ولا مشكلة في توجه أعضاء الفريق إلى مكة والمدينة.

وقال «رضا صالحي أميري»، في تصريح أدلى به على هامش مراسم التوديع الرسمي للحجاج الايرانيين في مطار الإمام الخميني اليوم الاثنين، أن جميع التمهيدات اللازمة للمشاركة في مراسم الحج للعام الجاري قد اتخذت.

وأعرب عن أمله بإقامة مراسم الحج بهدوء وأمان خلال العام الجاري وأن تلتزم السعودية بتعهداتها.

ودعا الحجاج الإيرانيين إلى الالتزام بالقوانين المتبعة في السعودية.

واعتبر أنه بالنظر إلى التخطيط المعد في مجال المشاركة في أداء مناسك الحج والتمهيدات المتخذة فانه لن تطرأ اية مشكلة على إقامة هذه الفريضة الالهية.

ونوه إلى تواجد اللجنة التنفيذية الإيرانية في مكة والمدينة وكذلك باشرت لجنة نشاطاتها في طهران وستتابع جميع الشؤون ذات الصلة.

ولفت إلى أن ممثل قائد الثورة في شؤون الحج ورئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سيتوجه إلى السعودية خلال الأسبوع الجاري لمتابعة الشؤون المتعلقة بالحجاج.

وأعرب عن أمله بإقامة مراسم حج موفقة خلال العام الجاري حسب الخطط والبرامج المعدّة.

ويشار إلى أن 86 الفا و 500 حاج ايراني سيشاركون في اداء المناسك خلال العام الجاري.

ويبلغ عدد الحجاج الإيرانيين خلال العام الجاري 86 ألفا و500 شخص، فيما كان يبلغ خلال الأعوام الماضية 64 ألف حاج.

وقال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي»، إن حصة جميع البلدان الإسلامية في الحج ازدادت بنسبة 20%، إلا أن إيران نالت حصة أكبر حيث زادت بنسبة 35% بسبب عدم مشاركتها في مناسك الحج العام الماضي.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

وتقول إيران إن المئات من حجاجها لقوا حتفهم في الموسم قبل الماضي في حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى.

وأعلنت السعودية مطلع العام الماضي قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها، بعد اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، احتجاجا على قيام المملكة بإعدام الزعيم الشيعي البارز «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالة أنباء فارس

  كلمات مفتاحية

الحج الحجاج الإيرانيون