فنانة سعودية تعرض توفير 4 طائرات لنقل حجاج قطر

الاثنين 31 يوليو 2017 05:07 ص

نشرت الفنانة السعودية «ريم العبدالله» تغريدة عبر تويتر قالت فيها إنها مستعدة لتوفير 4 طائرات لنقل الحجاج القطريين. وذلك ردا على تعليق وزارة الأوقاف القطرية، السبت، التسجيل إلكترونيا على موقعها لأداء فريضة الحج، متهمة السعودية بوضع العراقيل أمام الحجاج القطريين.

وعلى خلفية ذلك الإيقاف، قالت «العبدالله» في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أقسم بالله أنني على استعداد للتبرع بقيمة إيجار 4 طائرات 777 لنقل جميع حجاج قطر، وهذا تحدٍ مني للنظام القطري الذي منع القطريين من الحج».

وتقدر القيمة الإجمالية لنقل الركاب القطريين من مطار الدوحة إلى مطار جدة على متن أربع طائرات من ذات الطراز نحو 2.361 مليون ريال.

تغريدة الفنانة السعودية لاقت استنكارا واسعا عبر حسابها على تويتر، واتهمها المغردون باستغلال الأزمة لعمل «شو إعلامي» لها. 

وقال «الألماني»: «دام الله منعم عليك ، تبرعي للي عندنا بالسعودية، توجد كثير من العوائل المحتاجة، .. وخليك من الهياط اللي انتي عايشته ..».

وفي تغريدة أخرى، هاجمها آخر قائلا: «لم تزبط معنا .. ممثله ما تطلع إلا بالسنة ٥ حلقات ومسوية فيها أنجلينا جولي اللي كافلة نص أطفال أفريقيا».

بينما اقترح الأخير: «الأقربون أولى بالمعروف سددوا عن المحتاجين السعوديين ديونهم واتركوا الهياط واتركوا السياسة !! أين أنتم من حملات سجناء الدين في شهر رمضان؟».

وكانت انطلاقة الممثلة «ريم العبدالله» في الجزء الـ15 من مسلسل «طاش ما طاش»، ثم ظهرت بعدها في عدة إنتاجات تلفزيونية، إضافة إلى دورها في الفيلم السينمائي «وجدة»، مع المخرجة «هيفاء المنصور».

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أوقفت يوم السبت 29 يوليو/تموز، التسجيل الإلكتروني على موقعها لأداء فريضة الحج لسنة 2017. 

وردت وزارة الأوقاف القطرية، الأحد، على التقارير الإخبارية التي تحدثت عن أن الوزارة أغلقت باب التسجيل للحج، موضحة أنها فتحت باب التسجيل للحجاج من قطر لمدة شهر «كما هي العادة» طوال شهر مارس/آذار الماضي، وأغلقته «كما هو متبع في كل عام لاستكمال الاجراءات المعتادة».

وأعربت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، في بيان، عن «استنكارها للأخبار المختلقة التي نشرتها وسائل الإعلام السعودية عن قيام الوزارة بإغلاق باب التسجيل للحج أمام القطريين»، معتبرة أن «هذه الأخبار الكاذبة التي دأبت وسائل الإعلام السعودية على اختلاقها مؤخرًا في إطار الحملة على قطر، تشويهًا للحقائق لتضع العراقيل أما الحجاج من دولة قطر إثر الأزمة التي اختلقتها دول الحصار»، وفقا لما نقله موقع وزارة الخارجية القطرية.

وقالت وزارة الأوقاف القطرية إن «وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية امتنعت عن التواصل معها لتأمين سلامة الحجاج وتسهيل قيامهم بأداء الفريضة، متعللة بأن هذا الأمر في يد السلطات العليا في المملكة، وتنصلت من تقديم أي ضمانات لسلامة الحجاج القطريين».

وأضافت الوزارة أنها «تنتظر معرفة الجهات العليا المخولة بتقديم هذه الضمانات في المملكة العربية السعودية، وتعرب عن أسفها لإقحام أمور السياسة في إجراءات أداء هذا الركن من أركان الاسلام، الأمر الذي قد يؤدي إلى حرمان الكثير من المسلمين من أداء هذه الفريضة».

من ناحيتها، قالت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان في ذات السياق، إنها خاطبت مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية الدين والعقيدة، حول العراقيل والصعوبات الموضوعة أمام مواطني قطر في أداء مناسك الحج.

وأوضحت اللجنة القطرية، السبت، أنها ترتب لإلحاق شكواها للمقرر الأممي الخاص المعني بحرية الدين والعقيدة، بشكوى أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، إلى جانب خطوات واسعة، في إطار تدويل منع مواطني دولة قطر والمقيمين فيها من أداء مناسك الحج.

وقبل أيام، قال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني السعودية «عبدالله الخريف»، إن الحجاج القطريين لن يستطيعوا الوصول للأراضي السعودية عبر الطائرات الخاصة (طيران الشارتر)، وإنما عبر الشركات التجارية التي يتم الاتفاق عليها، باستثناء الخطوط القطرية.

يأتي ذلك في ظل استمرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين، منع قطر وخطوطها الجوية من التحليق في الأجواء السعودية، ضمن حصار تفرضه على الدوحة منذ 5 يونيو/حزيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الحج حج البيت الكعبة بيت الله الحرام فريضة الحج المسلمين الحصار حصار قطر