قيادي حوثي منشق: مبادرة لتسوية باليمن برعاية الملك «سلمان»

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 07:08 ص

كشف القيادي الحوثي المنشق «علي البخيتي» عن مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار وإقرار تسوية سياسية في اليمن ستكون برعاية العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، ومن شأنها إنهاء الحرب الدائرة بالبلاد منذ أكثر من عامين.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الأحد: «مبادرة حل في اليمن، وقف إطلاق النار، زيارة عبدالملك الحوثي للسعودية، إجراء حوار بين الأطراف اليمنية في الرياض وتوقيع تسوية برعاية الملك».

وتوقفت المفاوضات لحل الأزمة اليمنية منذ نهاية العام الماضي، إثر عدم التوصل إلى اتفاق من شأنه ينهي الأزمة بعد جولات استمرت أكثر من عام، رعت الكويت بعضها، وكانت تقودها الأمم المتحدة ممثلة في مبعوثها «إسماعيل ولد الشيخ أحمد».

ومنذ ذلك الحين تخرج بين الحين والآخر مبادرات من هنا وهناك لحل الأزمة غير أنها ما تلبث أن يتم وأدها عقب ميلادها مباشرة، لأسباب مختلفة.

وتسعى السعودية منذ شهور، لوقف الحرب التي تفاقم الأوضاع على الحدود الجنوبية للمملكة، وتزيد الأعباء الاقتصادية، دون تقدم حقيقي تراهن عليه المملكة عسكريا في المدى القريب.

فعلى مدار عامين منذ انطلاق «عاصفة الحزم»، في 26 مارس/ آذار 2015، تواجه السعودية صواريخ شبه يومية على حدها الجنوبي، أسقطت مئات الضحايا بين قتيل وجريح، فضلا عن فاتورة مالية متصاعدة، في بلد تعاني من تحديات اقتصادية، بعد هبوط أسعار النفط، مصدر دخلها الرئيسي.

  كلمات مفتاحية

علي البخيتي اليمن مبادرة السعودية الحوثيين

إيران: السعودية طلبت وساطتنا لفتح حوار مع الحوثيين