المتحدث باسم «الصدر»: «بن سلمان» اعترف بأخطاء الإدارة السعودية السابقة

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 11:08 ص

قال «صلاح العبيدي» المتحدث باسم الزعيم الشيعي العراقي «مقتدى الصدر»، إن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» اعترف خلال لقائه زعيم التيار الصدري، بوجود أخطاء في الإدارة السعودية السابقة، وأكد الطرفان على ضرورة تلافيها.

وأضاف «العبيدي»، في تصريحات صحفية الثلاثاء، أن «الصدر وبن سلمان اتفقا على تغليب لغة الاعتدال والتخلص من الخطاب الطائفي»، مشيرا إلى أن «التدخل الإيراني والسعودي والتركي في الشأن العراقي كان سلبيا».

وأوضح أن «إيران تبحث عن مصالحها في العراق.. ولن نعطِ فرصة لأي طرف لأن يحقق مصالحه على حساب المصالح العراقية»، بحسب «القدس العربي».

وكان زعيم التيار الصدري وصل إلى مدينة جدة، الأحد، في زيارة نادرة للسعودية ، وذلك بعد تلقيه دعوة رسمية لزيارة السعودية، وكان في استقباله وزير المملكة لشؤون الخليج العربي، «ثامر السبهان».

كما التقى عقب وصله «محمد بن سلمان»، وشهد اللقاء الذي عقد في مدينة جدة استعراض العلاقات السعودية العراقية وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

والأمير «محمد بن سلمان»، أنابه العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لإدارة شؤون المملكة خلال زيارته إلى المغرب.

يذكر أن آخر زيارة قام بها «مقتدى الصدر» للسعودية كانت عام 2006.

وبدأت العلاقات العراقية السعودية في التحسن في الآونة الأخيرة.

وتمثل ذلك في زيارة أجراها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إلى بغداد في 25 فبراير/شباط 2017، وكانت تلك الزيارة الأولى لمسؤول سعودي إلى العراق منذ 14 عاما، وخلالها أكد «الجبير» أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية، وتدعم وحدة واستقرار العراق.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014؛ حيث بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

واتفقت الرياض وبغداد في ختام تلك الزيارة على تأسيس «مجلس تنسيقي» لـ«الارتقاء بعلاقاتهما إلى المستوى الاستراتيجي».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر محمد بن سلمان السعودية