ما حقيقة الصور المتداولة للأمير «محمد بن نايف»؟

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 06:08 ص

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالوا إنها التقطت حديثا لولي العهد السعودي المعزول، الأمير «محمد بن نايف».

وتظهر الصورة المتداولة عبر حساب على «تويتر» باسم «أخبار محمد بن نايف»، وهو يقف في إحدى شرفات قصر يطل على البحر ممسكا بكوب من الشاي.

يأتي تداول الصورة على نطاق واسع، في محاولة لنفي التقارير المتداولة عن وضع «بن نايف» قيد الإقامة الجبرية.

وقال نشطاء إن الصورة قد التقطت صباح الثلاثاء في قصر «بن نايف» في مدينة جدة. ولم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، أو مكانها.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تداول صور لـ«بن نايف»، تظهره بصحة جيدة، منذ عزله من منصبه، الشهر الماضي.

ومنذ أيام، تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي صورة لولي العهد المعزول، قالوا إنها  من مقر إقامته الجبرية، في ما يبدو محاولة لطمأنة قوى دولية أعربت عن قلقها بشأن مصير الرجل، الذي كان مقربا من واشنطن.

ويتردد أن القوة التي سيطرت على القصر، أبلغت ولي العهد السابق عند وصوله بأنه رهن الإقامة الجبرية ولا يسمح له بمهاتفة أحد.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، قد بعثت يوم الخميس الماضي، برسالة إلى وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، بشأن ولي العهد السابق «محمد بن نايف»، لافتة إلى أن وزارة الخارجية مطالبة بالرد على ما أثير حول مكانه.

ودعت المنظمة، في رسالتها، السلطات السعودية إلى التوضيح الفوري بشأن وضع «بن نايف»، وما إذا كانت قد فرضت قيوداً على حريته داخل السعودية، وما إذا كان ممنوعا من السفر، وإذا كان الأمر كذلك، أن توضح الأساس القانوني لتلك القيود، وذلك وفقاً للموقع الرسمي للمنظمة.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، نقلت عن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين، قولهم إنه بعدما نصّب الملك «سلمان» نجله «محمد بن سلمان» وليا للعهد في 21 يونيو/ حزيران الماضي، أخضعت السلطات «بن نايف» للإقامة الجبرية ومنعته من السفر، واستبدلت حراسه بآخرين موالين لولي العهد الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن نايف الإقامة الجبرية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان