«بلومبيرغ»: السعودية تعلن البورصة المستضيفة لطرح «أرامكو» قريبا

الأربعاء 2 أغسطس 2017 12:08 م

يعتزم ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، قريبا  إعلان البورصة العالمية التي ستستضيف الطرح الأولي لأسهم شركة «أرامكو» السعودية (أكبر شركة نفط في العالم)، حسبما قالت قالت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، الأربعاء.

ويتوقع أن يكون طرح أرامكو المقبل الأضخم في العالم متفوقا على شركة «علي بابا» الصينية.

وبحسب الوكالة المتخصصة في المال والأعمال، فإن القرار يأتي عقب قيام مسؤولين حكوميين سعوديين الأسبوع الماضي، بإطلاع «بن سلمان» على عرض توضيحي حول عملية الطرح المحتملة.

وتعتزم السعودية طرح حصة من أسهم «أرامكو» في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصة أخرى أو بورصتين عالميتين، وفق تصريحات سابقة لولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

وتعتزم الحكومة السعودية طرح 5 بالمائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام خلال العام المقبل 2018، بهدف استخدام الأموال المتحصلة من الطرح في تنويع الاقتصاد الذي تضرر كثيرا جراء التراجع الحاد في أسعار النفط، بأكثر من ثلثي قيمته منذ منتصف 2014.

وتتنافس 6 أسواق رئيسية لاستضافة الطرح الأولي الأكبر في التاريخ، من بينها بورصة لندن (بريطانيا)، وبورصة نيويورك (الولايات المتحدة)، وبورصة طوكيو (اليابان)، وبورصة هونغ كونغ (الصين)، وبورصة تورنتو (كندا)، وبورصة سنغافورة، بحسب «بلومبيرغ».

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بـ «المطلعة»، أن التعديلات المقترحة من قبل الهيئة الرقابية البريطانية الشهر الماضي، ستزيد من فرص بورصة لندن لاستضافة الطرح.

وكانت هيئة المراقبة المالية في بريطانيا اقترحت الشهر الماضي قواعد جديدة سيتمخض عنها فئة جديدة لإدراجات الشركات التي تسيطر عليها الحكومات في أسواق الأسهم بالبلاد.

ومن شأن هذه التعديلات السماح لأسهم شركة أرامكو بالتداول في القطاع المتميز بسوق لندن للأوراق المالية، مع إمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر من المستثمرين في وقت قياسي.

و«أرامكو»، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ 12.5 بالمائة من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

وتشير تقديرات المسؤولين في «أرامكو» إلى أن القيمة السوقية للشركة تراوح بين 2 ـ 2.5 تريليون دولار، فيما تقول معظم التقديرات العالمية إن قيمتها تراوح بين 1 و1.5 تريليون دولار، خاصة بعد خفض الضرائب عليها.

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية البورصة العالمية

«رويترز»: السعودية تنوي خفض مخصصات النفط في سبتمبر

تخصيص «أرامكو» يفاقم الارتباك السعودي من البورصات و«قانون جاستا»