قطر وتركيا تدشنان خطا بحريا مباشرا بدءا من أكتوبر

الخميس 3 أغسطس 2017 02:08 ص

قال مسؤول تركي، الخميس، إن بلاده ستطلق خطاً مباشراً لربط ميناء «درينجا» بولاية «قوجه إيلي» التركية، بميناء حمد في العاصمة القطرية الدوحة، بدءاً من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأوضح «مصطفى خاقان صافي»، رئيس مجلس إدارة الميناء التركي، أن تدشين الخط الجديد يتم بموجب اتفاق مع شركة «شارلوت» للتجارة والمقاولات القطرية.

وفي وقت سابق الخميس، قال «صافي»، بعد لقاء جمع شركات قطرية وتركية في مدينة إزمير غربي تركيا، إن حمولات الخط الجديد ستتضمن بضائع عامة وسائبة بين المينائين.

ووفقاً لوكالة الأنباء التركية «الأناضول»؛ فقد لفت «صافي» إلى احتمال ارتفاع متطلبات قطر العامة، وخصوصاً مع اقتراب استضافتها لمونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.

ويخطط الجانبان لنقل البضائع بين الميناءين في غضون 8 إلى 10 أيام اعتباراً من تاريخ انطلاقها من تركيا حتى وصولها إلى ميناء حمد في الدوحة، كما أنه من المقرر إطلاق إطلاق 3 رحلات أسبوعياً بعد إطلاق الخط الجديد، بحسب «صافي».

وشارك في الاجتماع الذي يعقد في مدينة إزمير التركية 88 شركة قطرية ونحو 200 شركة تركية. وعقد الاجتماع برعاية وزارة الاقتصاد التركية، ووزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، واتحاد المصدرين في منطقة «إيجه» (التركية)، وغرفة تجارة قطر.

ومن المتوقع أن يختتم رجال الأعمال القطريون والأتراك، مباحثاتهم المشتركة، الجمعة.

وتأتي الخطوة في سياق الجهود التركية القطرية المشتركة لتخفيف الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة في 5 من يونيو/حزيران الماضي، بعد قطع علاقاتها الدبلوماسية معها.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا وزارة الاقتصاد التركية وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية خاقان صافي

قطر وتركيا توقعان اتفاقية لبناء 1000 وحدة سكنية للاجئين السوريين في إدلب

قطر وتركيا تبحثان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

قطر وتركيا توقعان مذكرة تفاهم لإطلاق «منصة تجارية إلكترونية»

«إكسبو تركيا في قطر».. نافذة استثمارية جديدة بين قطر وتركيا