قرار سعودي بحظر «الأسماك» المصرية و«الحمير» الهولندية

الخميس 3 أغسطس 2017 08:08 ص

جددت السلطات السعودية، قرارها بفرض حظر مؤقت على استيراد الأسماك من مصر.

وعللت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الخميس، قرار الحظر؛ لإصابة الأسماك المصدرة من مصر بمرض فيروسي يعرف بـ«Tilapia Lake Virus»، بحسب النشرة التحذيرية التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، الشهر قبل الماضي.

كما فرضت السعودية حظرا على استيراد الفصيلة الخيلية (خيول، بغال، حمير) من هولندا وسويسرا وسوازيلاند، والحيوانات الحية من دولتي ميانمار وكولومبيا.

وقال مدير إدارة مخاطر الثروة الحيوانية بالوزارة، «سند الحربي»، في بيان، إن الوزارة فرضت الحظر بناء على النشرات التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، المتضمنة وجود إصابات بمرض فقر الدم المعدي الخيلي بهذه الدول.

كما أوضح أن حظر استيراد الحيوانات الحية من ميانمار وكولومبيا، جاء بسبب الحمى القلاعية.

من جانبه، قال الدكتور «خالد الحسني»، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة المصرية، إن القرار السعودي يرتبط بتطبيق منظومة دولية لتنظيم عمليات تصدير الأسماك بين الدول وبعضها.

وأضاف «الحسني»، أن السعودية طالبت في خطاباتها الرسمية الواردة إلى العلاقات الخارجية الزراعية والهيئة بتطبيق الاشتراطات الأوروبية من خلال 5 منشآت معتمدة في مصر تطبق المعايير الدولية المتعلقة بالسلامة الصحية والبيئة المتعلقة بتصدير الأسماك الحية إلى الخارج، بحسب تصريحاته لصحيفة «المصري اليوم».

والشهر قبل الماضي، أوفدت السلطات السعودية، وفدا يضم خبراء من وزارة البيئة والمياه والزراعة وهيئة الغذاء والدواء إلى مصر؛ للتأكد من سلامة الأسماك المجهزة للتصدير إلى المملكة.

وقام الوفد السعودي بحصر المنشآت ومشاريع الاستزراع المائي التي يتم من خلالها أعمال التصدير إلى المملكة لاعتمادها، إضافةً إلى التفتيش على ضوابط التشغيل وأعمال الرقابة في تلك الجهات، وفي الجهات المسؤولة عن أعمال الرقابة والتصدير.

وكانت السلطات السعودية، رفضت أكثر من مرة، شحنات أسماك تم تصديرها من مصر وقررت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا البحري، لعدم صلاحيتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، رفضت السلطات السعودية، استلام شاحنة براد محملة بـ20 طنا من أسماك البلطي لعدم صلاحيتها، وتقرر إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا، وتم إعدامها.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها السلطات السعودية مثل هذا القرار، حيث أعادت في أواخر فبراير/شباط الماضي، 120 طنا من الأسماك المصدرة من مصر لعدم مطابقتها للمواصفات أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الأسماك منظمة الأغذية والزراعة وزارة البيئة السعودية

مصر.. نفوق أفواج كبيرة من الأسماك على شواطئ المكس بالإسكندرية