مستثمرون قطريون وأتراك يبحثون زيادة التبادل التجاري بين البلدين

السبت 5 أغسطس 2017 01:08 ص

عقد عشرات المستثمرين وأصحاب الشركات القطرية الكبرى ونظرائهم الأتراك، يوم الخميس، مؤتمرا بمدينة إزمير غربي تركيا.

وقالت مصادر تركية خاصة إن «اللقاء الذي عقد ليومين وانتهى أمس الجمعة، ركز على زيادة التبادل التجاري والاستثمارات، وتخلله زيارة رجال الأعمال القطريين لمصانع وشركات تركية لإبرام عقود استيراد لاستمرار سد حاجة السوق القطرية بالسلع والمنتجات، وسط الحصار المستمر على قطر من دول الجوار»، وفقا لـ «العربي الجديد».

وتنامت العلاقات الاقتصادية بين تركيا وقطر، خاصة بعد الأزمة الخليجية وحصار قطر الذي فرضته كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين، في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، فزادت الصادرات التركية للدوحة بنحو 15% الشهر الماضي وارتفعت الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، لتتعدى 35 مليار دولار.

وحققت الصادرات التركية من المنتجات والسلع إلى دولة قطر خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، ارتفاعاً وصل إلى 51.5%، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وقال مجلس المصدرين الأتراك، إن إجمالي قيمة الصادرات التركية إلى قطر خلال يونيو/حزيران الماضي، وصل إلى 53.5 مليون دولار، جاءت المواد الغذائية في مقدمتها.

وأرسلت تركيا نحو 200 طائرة و16 شاحنة وسفينة واحدة، تحمل مياها ومنتجات حيوانية وفواكه وخضرا لقطر، منذ بداية الحصار، ولا تزال عمليات التصدير قائمة، وسط توقعات بزيادتها وتنوعها، لتشمل مواد البناء، بعد اللقاءات المستمرة بين رجال الأعمال والمسؤولين من كلا البلدين.

ورأى اقتصاديون أن حصص تركيا سترتفع بأعمال البناء والتجهيز لمونديال كأس العالم الذي ستستضيفه قطر عام 2022، حيث فازت أول من أمس، شركة إنشاءات تركية، وهي شركة "تكفين إنشاءات" بعقد مشروع في قطر بقيمة 200 مليون دولار، خاص بإنشاء طريق ويستكمل المشروع خلال 27 شهرا.

وكانت قطر وتركيا قد صادقتا أمس الأول، على مذكرة تفاهم في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، تشمل تبادل الخبرات التقنية ونتائج الأبحاث العلمية في هذين القطاعين.

وسيعقد الجانبان بحسب المذكرة التي نشرتها الجريدة الرسمية التركية، ندوات ومؤتمرات واجتماعات تتناول سبل تطوير القطاعين، بجانب العمل على تشجيع التعاون الاستثماري بين المؤسسات والشركات الخاصة المعنية في مجال التسويق الزراعي.

ونصت المذكرة على تعاون الطرفين في مشاريع مشتركة في مجال الري وحماية النباتات وإقامة المختبرات البيطرية، فضلاً عن تأسيس لجنة توجيهية زراعية مشتركة لمراقبة سير التعاون وتقييمه، وستعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري في كلا البلدين.

وتشير الأرقام إلى تعزز الحضور الخليجي في الاقتصاد التركي، خلال العام الجاري، حيث ارتفع حجم الاستثمارات الخليجية المباشرة في تركيا، بنسبة 397%، في الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى مايو/ أيار 2017، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد التركية، أن حجم الاستثمارات الخليجية المباشرة في تركيا، ارتفع بنسبة 397%، من 111 مليون دولار في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مايو/ أيار 2016، إلى 552 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الحالي.

  كلمات مفتاحية

حصار قطر تركيا قطر التبادل التركي رجال أعمال قطريين

تركيا تصادق على اتفاق تعاون زراعي وحيواني مع قطر

قطر: نعتمد على تركيا لمواجهة الحصار