وساطة عمانية لتبادل سجناء بين أمريكا وإيران

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 08:08 ص

كشف دبلوماسي إيراني أن سلطنة عمان طرحت موضوع تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدا أن مسقط قادرة على القيام بهذه المهمة.

وفي تعليق على مطلب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالإفراج عن سجناء أمريكيين من أصول إيرانية في السجون الإيرانية، قال نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأمريكا اللاتينية «مجيد تخت روانجي»، اليوم الثلاثاء، إنه إذا تم رفع قضية تبادل السجناء بين طهران وواشنطن، فسنقوم بمتابعة هذه القضية واعتماد الآلية المناسبة للتبادل.

وأضاف أنه تم الحكم على الأشخاص الذين سجنوا في إيران، وفقا لقوانين الجمهورية الإسلامية، مشيرا إلى أن إيران لا تعترف أو تستند إلى قوانين الجنسيتين، ما يعني أن المواطن الإيراني حتى وإن حصل على جنسية دولة أجنبية، فعندما يعتقل يحاكم وفق القوانين الإيرانية.

وشدد الدبلوماسي الإيراني على أن بلاده لن تسمح لأي أحد بالتدخل في شؤونها الداخلية، خاصة في الحالات التي اعتمدت وفق قوانين الدولة والسلطة القضائية، موضحا أن طهران ترفض تصريحات «ترامب» التي تدعو بلاده للإفراج عن السجناء الأمريكيين من أصول إيرانية.

يذكر أن إيران أكدت في يوليو/تموز الماضي، عمق ومتانة العلاقات التي تجمعها بسلطنة عمان، واصفة تلك العلاقات بأنها نموذجية بين دول المنطقة لا سيما دول الخليج.

وتوصف العلاقات بين سلطنة عمان وإيران بأنها مستقرة على خلاف العلاقة بين إيران ودول الخليج الأخرى التي تشتكي من تدخل طهران بشؤونها الداخلية وضرب الاستقرار في الخليج.

كما تحتفظ سلطنة عمان بعلاقات ودية بل وتعاونية مع إيران وأغضبت شركاءها في «مجلس التعاون الخليجي» بلعب دور الوسيط في فتح مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران.

  كلمات مفتاحية

عمان إيران الولايات المتحدة ترامب سجناء العلاقات العمانية الإيرانية العلاقات الأمريكية الأردنية

ممثلان عن أمير الكويت وسلطان عمان لحضور تنصيب «روحاني»

سلطنة عمان تشارك بوفد رفيع في مراسم تنصيب «روحاني»

إيران تؤكد عمق ومتانة العلاقات مع سلطنة عمان

وساطة عمانية لعقد لقاء بين وزيري خارجية أمريكا وإيران

إيران تطلق سراح أمريكي في صفقة تبادل سجناء