«إيكاو» تعلن فتح ممرات للخطوط القطرية بأجواء البحرين والإمارات

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 07:08 ص

قالت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، الثلاثاء، إن البحرين والإمارات وافقتا على فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط الجوية القطرية.

وقال المتحدث باسم المنظمة، «أنطوني فيلبين»، إن المنظمة عملت مع «مختلف دول الشرق الأوسط لضمان الدخول العادل للطائرات المسجلة في قطر إلى الأجواء».

وصرح لوكالة «فرانس برس» بأنه «تم التأكيد على توفر عدد من الخطوط الجوية الحالية، كما تم فتح عدد من الممرات المؤقتة أو الطارئة» بما في ذلك عبر أجواء البحرين والإمارات.

وقطعت 4 دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

كما فرضت الدول الأربع حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، كل على حسب حدوده معها.

وقال «فيلبين» إن «منظمة إيكاو والدول ذات العلاقة تراقب بشكل مستمر الخطوط الجوية المناسبة وإجراءات إدارة حركة الطيران، التي ربما تخضع لمزيد من التعديلات في حال الضرورة بالاتفاق المشترك».

كانت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر أعلنت، الإثنين، أن شركات الطيران العالمية العاملة في السوق القطرية بدأت تسيير رحلاتها عبر المسارات التي اعتمدت بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، نهاية يوليو/تموز الماضي.

وقال رئيس الهيئة «عبد الله بن ناصر السبيعي» إن الهيئة تعكف حاليا على اعتماد خطوط جديدة عبر المياه الدولية من المفترض تشغيلها حال اعتمادها من جميع الأطراف بما فيها منظمة «إيكاو».

وأضاف «السبيعي» أن اعتماد المسارات الجديدة يعد نجاحًا كبيرًا لقطر؛ نظرا لقدرتها على إقناع «إيكاو» بأهمية امتثال دول الحصار لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي.

وأكد أن قطر ومن خلال مطار حمد الدولي أصبحت لديها مرونة أكثر بعد الاجتماع الأخير، مشيرا إلى أن حركة السفر بالمرفأ الجوي تسير بشكل احترافي وأن شركات الطيران العالمية العاملة في المطار تسيّر رحلاتها دون تأخير.

وتابع «السبيعي»: «دولة قطر حققت ما تصبو إليه في هذه المرحلة من منظمة الطيران المدني الدولي».

وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد تقديم شكوى أخرى بحسب المادة 84 من اتفاقية شيكاغو، دون أن يكشف تفاصيل أخرى.

ونهاية يوليو/تموز الماضي، عقد المجلس التنفيذي لـ«إيكاو» اجتماعًا استثنائيًا، في مقره بمونتريال الكندية، استعرض خلالها ملف قطر الفني حول الآثار السلبية التي سببتها الدول الأربع على مجال الطيران والسلامة الجوية.

وأسفر الاجتماع عن تخصيص ممرات طوارئ للطائرات (من وإلى قطر)، استنادا إلى المادة رقم «54» من اتفاقية شيكاغو.

وتنص اتفاقية الطيران المدني، المبرمة في شيكاغو الأمريكية، يوم 7 ديسمبر/كانون أول 1944، على أن تقوم الدول المتعاقدة بوضع وتنفيذ الأنظمة والممارسات والإجراءات لحماية الطيران المدني من أعمال التدخل غير المشروعة، وكفالة إمكانية تفعيل هذه التدابير بسرعة من أجل التصدي لأي تفاقم في الخطر الأمني.

وحث اجتماع «إيكاو» جميع الدول الأعضاء في المنظمة على الالتزام والامتثال لاتفاقية شيكاغو وملحقاتها ومواصلة التعاون في مجال سلامة وأمن الطيران وكفاءته واستدامة الطيران المدني الدولي.

وقبيل هذا الاجتماع بيوم، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، يوم 30 يوليو الماضي، تخصيص الدول الأربعة المحاصرة لقطر «تسعة ممرات طوارئ جوية»، لتستخدمها شركات الطيران القطرية، كما هو معمول به في حالات إغلاق المجالات الجوية الإقليمية.

  كلمات مفتاحية

قطر إيكاو الأزمة الخليجية البحرين الإمارات مسارات طيران