حصار قطر يهدد أعمال 400 شركة ومصرف في دبي

الأربعاء 9 أغسطس 2017 09:08 ص

قال تقرير لمجموعة «ستاندرد تشارترد» المصرفية، إن الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، يهدد أعمال 383 شركة إماراتية وأجنبية تعمل في دبي و17 مصرفا تقوم أهم أعمالها بين البلدين.

وكشف التقرير عن أهم الشركات الإماراتية والعالمية التي تواجه صعوبات وقد تتجه إلى تغيير خطتها وإغلاق فروعها في دبي، نها شركة «أرابتك» القابضة التابعة للإمارات التي تمتلك مشروعين مشتركين في قطر، وكذلك شركة «داماك» العقارية التي تقوم بتطوير برجين في قطر، إضافة إلى شركة «دكسب إنترتينمنت» العالمية التي تتخذ من دبي مقرا لها التي أكدت في تصريحات رسمية من خلال مسؤوليها في الأسابيع الماضية أنها تدرس تقليص عمليتها في الإمارات، وقد تتجه إلى إنهاء أعمالها في دبي.

وأشار التقرير إلى أن هناك نحو 17 مصرفا إماراتيا ودوليا لها فروع رئيسية في دبي وتمويلات لمشاريع بمليارات الدولارات في قطر، منها بنك «فيرستأبو ظبي» وبنك «الإمارات دبي الوطني»، حيث يواجهان تباطؤا في مشاريع الأعمال المتعلقة بقطر، خاصة بعدما دفعت المصارف إلى تقليص انكشافها على قطر بسبل مختلفة من بينها تأجيل خطابات ائتمان وصفقات استثمارية، وفقا لـ«العربي الجديد».

وأوضح التقرير أن عمليات المصارف الإماراتية الخاصة بالودائع والقروض تقلصت إلى حد كبير، فيما تراجع تمويلات المصارف الإماراتية للمشاريع القطرية بنحو 18%.

وقال التقرير إن عملاء قطريين مقيمين في قطر يدرسون سحب الودائع من عدة مصارف إماراتية وأخرى أجنبية تعمل في دبي، نتيجة عدم اليقين حول القرارات الحكومية بشأن تجميد الحسابات وما إلى ذلك.

وأكد التقرير أن أكبر المصارف العاملة في دبي، بدأت بالفعل في تغيير وجهة عملياتها المصرفية ما يزيد من صعوبة عمل دبي كمركز إقليمي شامل لعمليات المصارف والشركات الدولية في الخليج، حسب التقرير.

وفي الشهر الماضي، طلب البنك المركزي الإماراتي من جميع البنوك والمؤسسات المالية وقف التعامل مع 18 فردا وكيانا تردد أنهم على صلة بقطر، في ثاني قائمة سوداء من نوعها تعلنها دول الحصار.

وأفادت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية بقيام بعض البنوك العالمية بتقديم خدماتها إلى قطر من خلال مراكزها في لندن ونيويورك بدلا من دبي لتفادي تعطل أعمالها نتيجة الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة لمصر على قطر.

ونقلت الوكالة عن مصادر أن بنوكا -كانت تدير معاملاتها مع جهاز قطر للاستثمار ومؤسسات قطرية أخرى من خلال مركز دبي المالي العالمي- لجأت إلى مراكز مالية أخرى تجنبا لتأثر علاقاتها بالإمارات والسعودية سلبا.

وذكرت المصادر أن بعض العملاء القطريين باتوا يفضلون التعامل مع بنوك خارج منطقة الخليج على التعامل مع بنوك تعمل في مركز دبي المالي العالمي.

وفي وقت سابق، قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات، «يوسف خليفة اليوسف»، إن اقتصاد بلاده سيتضرر من مقاطعة قطر، مشيرا إلى أن قطاع الطيران فقط في دبي سيخسر حوالي 23 مليون درهم إماراتي (6.2 مليون دولار) في الشهر بسبب المقاطعة.

ولفت إلى أن «الدوحة تمثل بالنسبة لدبي ثاني أهم وجهة للمسافرين بعد لندن وتمثل ثالث أهم وجهة للمسافرين من مطار أبوظبي».

وقطعت الدول الأربع علاقاتها بقطر في يونيو/حزيران الماضي بدعوى «دعمها الإرهاب»، وهو ما نفته قطر وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات شركات إماراتية مصارف إماراتية حصار قطر الأزمة الخليجية