قطر تعفي مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول

الأربعاء 9 أغسطس 2017 09:08 ص

أعلنت هيئة السياحة القطرية، اليوم الأربعاء، إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة دخول قطر، في خطوة تهدف لتشجيع السياحة.

وقال رئيس قطاع التنمية السياحية في الهيئة «حسن الإبراهيم» في مؤتمر صحفي إن الجنسيات التي حصلت على هذا الإعفاء تنقسم إلى مجموعتين، الأولى تضم 33 جنسية –ليس من بينها دول عربية- وتحصل على إعفاء سار لمدة 180 يوما من تاريخ الإصدار، ويسمح لحامل الإعفاء بالبقاء في دولة قطر لمدة 90 يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.

أما المجموعة الثانية فتضم 47 جنسية –ضمنها دول عربية واحدة هي لبنان- وتحصل على إعفاء سار لمدة 30 يوما من تاريخ الإصدار، وهو إعفاء قابل للتجديد لمدة 30 يوما أخرى، ويسمح لحامله بالبقاء في دولة قطر لمدة 30 يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.

وأكد «الإبراهيم» أن هذا التطور في سياسة التأشيرات ليس الأول ولن يكون الأخير، حيث صرح بأن الهيئة بصدد التعاون مع وزارة الداخلية القطرية لتطبيق مزيد من التسهيلات.

وأشار إلى النظر في منح إعفاء من تأشيرة دخول قطر المسبقة لحاملي الإقامة أو التأشيرة السارية لدول «مجلس التعاون الخليجي» أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا أو بلدان اتفاقية شنغن.

وأوضح أن هذا الإعفاء سيتيح للزوار المؤهلين الحصول على إخطار سفر إلكتروني من خلال تعبئة طلب على الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل.

من جانب آخر، أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة «الخطوط الجوية القطرية»، «أكبر الباكر» في المؤتمر الصحفي نفسه إلى استمرار المجموعة في تنفيذ خطط التوسع عالميا.

وقال «الباكر» إن «الخطوط القطرية» ستضيف 26 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال الأشهر الباقية من عام 2017، وعام 2018.

وكانت الحكومة القطرية قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي، عن تسهيلات في نطاق خدمات التأشيرات الإلكترونية، لتشمل الشركات المرتبطة بصناعة السياحة، وكذلك الأفراد القادمين إلى قطر على متن أي من شركات الطيران العالمية.

ويأتي ذلك في إطار مساعي قطر الرامية لتقديم المزيد من التسهيلات، فيما يتعلق بإجراءات الدخول إلى أراضيها، حيث ستتيح هذه التسهيلات للمنشآت الفندقية والشركات السياحية الحاملة لرخصة سارية المفعول لدى الهيئة العامة للسياحة، أن تتقدم بطلبات الحصول على التأشيرات السياحية عبر الإنترنت، من خلال خصائص جديدة تم تفعيلها على الموقع الإلكتروني للشركة.

  كلمات مفتاحية

قطر تأشيرة الدخول الخطوط الجوية القطرية