«الحريري» يزور الكويت لاحتواء ملف «خلية العبدلي»

الخميس 10 أغسطس 2017 07:08 ص

يعتزم رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» زيارة الكويت قريباً لاحتواء تداعيات ملف «خلية العبدلي» الذي استدعى توجيه الكويت مذكرة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية حول تورُّط «حزب الله» فيها، مطالبة إياها بـ «إجراءات رادعة» ضدّ ممارسات الحزب وتهديده أمن الكويت واستقرارها.

وبحسب صحيفة «الراي» الكويتية فإن الحريري تحدث خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء الأربعاء عن الزيارة المرتقبة للكويت بعدما أثار وزير الشؤون الاجتماعية (من حزب القوات اللبنانية) بيار بوعاصي مسألة «خلية العبدلي» مقترحاً تشكيل وفدٍ وزاري ليزور الكويت لتوضيح الأمور فتكون شفافة بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس الوزراء لم يبحث هذه المسألة بشكل مستفيض، حيث أن حديث «الحريري» عن أنه هو مَن سيزور الكويت أنهى النقاش عند هذا الحد.

وكان «بوعاصي» قال قبيل انعقاد الجلسة إنه «بعد كل ما صدر حول خلية العبدلي، سنقترح تشكيل لجنة وزارية من وزراء الخارجية والداخلية والعدل لزيارة الكويت».

كما نقلت صحيفة الجريدة الكويتية، عن مصادر مطلعة إن «الحريري» ووزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق» سيزوران الكويت السبت المقبل.

وكانت الكويت سلمت عبر سفيرها في بيروت «عبدالعال القناعي المذكرة الاحتجاجية إلى وزير الخارجية والمغتربين «جبران باسيل، طالبت فيها الكويت بيروت بإجراءات رادعة لسلوك حزب الله وتهديده لأمن الكويت على خلفية قضية خلية العبدلي.

وشدد مجلس الوزراء اللبناني على معالجة مضمون هذه المذكرة، وجلاء ملابساتها والمعطيات المتعلقة بها، انطلاقاً من الحرص على مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين..

أزمة جديدة

وكانت مصادر لبنانية قد حذرت من أن بطء التعاطي الرسمي مع مطالب الكويت بخصوص تورط حزب الله في قضية العبدلي قد يقود لبنان إلى أزمة جديدة مع دول الخليج قد تتطور إلى حصار اقتصادي خليجي يزيد من تأزم وضع الاقتصاد اللبناني.

وأشارت المصادر إلى أن دول الخليج، التي تضع على رأس أولوياتها حاليا مواجهة الإرهاب، لن تسكت على سلبية لبنان في التعاطي مع دور حزب الله، وأنها قد تبادر إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإجبار الحكومة اللبنانية على التعاطي مع مطالب الكويت.

وكشفت التطورات المتعلقة بخلية العبدلي في الكويت عن استمرار أجهزة الأمن في توسيع تحقيقاتها التي تكشف يوما بعد آخر عن تورط إيران وحزب الله في الإعداد لتهديد أمن واستقرار الكويت.

وكان الأمين العام لحزب الله «حسن نصرالله» قد نفى أي تورط لحزبه في تشكيل الخلية في الكويت.

وقبل أيام أعلنت السلطات الكويتية إلقاء القبض على متهمين في «خلية العبدلي» وهي القضية المتهم فيها 26 كويتيا وإيراني واحد بتهمة حيازة أسلحة والتخابر مع إيران و«حزب الله».

وكانت الداخلية الكويتية أعلنت في 13 أغسطس/آب 2015، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 3 من أعضاء خلية إرهابية في مزرعة بمنطقة العبدلي قرب الحدود مع العراق، وبحوزتهم كميات هائلة من الأسلحة والعتاد، ومنذ ذلك الحين انطلقت موجة اتهامات ضد إيران و«حزب الله».

ويقول بعض المسؤولين الكويتيين ووسائل إعلام كويتية، أن الخلية المذكورة لها صلة بإيران و«حزب الله»، وهو ما رفضته طهران و«حزب الله» مرارا.

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان خلية العبدلي العلاقات الكويتية اللبنانية حزب الله إيران