نحو 40 سعوديا وإماراتيا يتقدمون للاستثمار في قطر

الخميس 10 أغسطس 2017 10:08 ص

تقدم نحو 24 مستثمرا سعوديا و15 إماراتيا و41 مصريا على الأقل بطلبات للاستثمار في مشاريع صناعية ضمن مبادرة «امتلك مصنعا في قطر خلال 72 ساعة».

جاء ذلك وفقا لما ذكرته صحيفة «ببنسلا» الصادرة بالإنجليزية نقلا عن مصادر قطرية على هامش مؤتمر المبادرة الذي عقد في الدوحة، الأحد الماضي.

وكانت المبادرة قد طرحت للمتقدمين، في يونيو/حزيران الماضي، واكتمل التقديم لها في 19 يوليو/تموز الماضي.

وشملت المبادرة 8 قطاعات رئيسية، هي قطاع الصناعات الغذائية، والصناعات الورقية، والصناعات الطبية، والصناعات الكيميائية، والصناعات الكهربائية، وصناعة الآلات والمركبات، وصناعة المطاط واللدائن، وصناعة المعادن.

وقال رئيس اللجنة التنسيقية لإدارة نظام النافذة الواحدة، التابعة لمكتب رئيس الوزراء «سلمان محمد كلداري» إن المبادرة جذبت الكثير من المستثمرين، وبلغت نسبة القطريين المسجلين للحصول على فرص استثمارية فيها قرابة 85%، وكان هناك أيضا أكثر من 3 آلاف مستثمر من نحو 52 دولة قدموا طلبات للحصول على فرص استثمارية في هذه المبادرة.

وتنافس 9349 مستثمرا، ثلثهم غير قطريين (من 52 دولة)، على 250 فرصة استثمارية في القطاع الصناعي، طرحت ضمن مبادرة «امتلك مصنعا في قطر خلال 72 ساعة».

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال»، ذكرت أن شركات سعودية فقدت سوقها القطري بسبب الحصار تسعى إلى دخول السوق القطري عبر منافذ تركية.

وكشف رجال أعمال أتراك، أن هناك اتفاقا مع شركات سعودية للالتفاف على الحصار الخليجي، وإرسال السلع إلى قطر.

وقالت الصحيفة ، في تقرير بهذا الصدد في يونيو/حزيران الماضي، إن الاتفاق بين الشركات السعودية والتركية سيحقق أرباحا للأتراك، كما سيحل مشكلة بضائع الشركات السعودية التي كانت معدة للتصدير إلى السوق القطري، قبل أن تفاجأ بقرار الحصار، لا سيما وأن الشركات السعودية أوشكت على الانتهاء من خططها لنقل شحنات من البضائع إلى قطر.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات قطر الاستثمار