السعودية تجدد الحديث عن منع «القطرية» من نقل الحجاج

الجمعة 11 أغسطس 2017 06:08 ص

جددت السعودية الحديث عن منع حجاج قطر من القدوم عبر الخطوط الجوية «القطرية»، في الوقت الذي رحبت بالشعب القطري عبر خطوط جوية أخرى.

وفي سلسلة تغريدات على موقع «تويتر»، قال «سعود القحطاني» المستشار في الديوان الملكي السعودي، إنه «يمكن للحجاج القدوم من الدوحة مباشرة إلى جدة أو المدينة على أي خطوط، إلا القطرية... الشعب القطري أهلنا، وهم بعين خادم الحرمين الشريفين ووليّ عهده الأمين حفظهما الله».

وأضاف ساخرا: «أخشى أن يخرج علينا عزمي بشارة أو مفتي السلطة بفتوى أن الحج على الخطوط القطرية من أركان الحج!».

وكان «عبدالحكيم بن محمد التميمي»، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، قال في وقت سابق إن «أجواء المملكة السيادية لا تزال مغلقة أمام الطائرات المسجلة بقطر».

جاء هذا في تصريحات نشرته «واس»، الخميس، بعد يوم من نفي الإمارات والبحرين ما نشرته وسائل إعلام بشأن فتح مجالهما الجوي السيادي أمام الطائرات القطرية.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، يوم 30 يوليو/تموز الماضي، تخصيص الدول الأربعة المقاطعة لقطر 9 ممرات طوارئ جوية فوق أعالي البحار لتستخدمها شركات الطيران القطرية، كما هو معمول به في حالات إغلاق المجالات الجوية الإقليمية.

وسبق أن قال المتحدث باسم «هيئة الطيران المدني» السعودية «عبدالله الخريف»، إن الحجاج القطريين لن يستطيعوا الوصول للأراضي السعودية عبر الطائرات الخاصة (طيران الشارتر)، وإنما عبر الشركات التجارية التي يتم الاتفاق عليها، باستثناء الخطوط القطرية.

يأتي ذلك في ظل استمرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين، منع قطر وخطوطها الجوية من التحليق في الأجواء السعودية، ضمن حصار تفرضه على الدوحة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وكانت قطر قد تقدمت بشكوى إلى «منظمة الطيران المدني العالمية» (إيكاو)، تنتقد فيها إغلاق دول الحصار أجواءها وتتهمها بالمخالفة للقانون، واستجابت المنظمة لشكوى قطر وطالبت جميع الدول بالالتزام باتفاقية شيكاغو، ما أجبر هذه الدول على إعلان فتح 3 ممرات طوارئ عبر أجواء البحرين والإمارات.

واتفاقية شيكاغو لعام 1944، هي أبرز الاتفاقيات التي عقدت لتنظيم المجال الجوي الدولي، وهي تشمل بنودا مهمة تنظم عمل الطيران، وقد أسست بموجبها «منظمة الطيران المدني» المعروفة بالـ«إيكاو».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القطرية الحج السعودية الأزمة الخليجية