«العذبة» يطالب بعزل «الزياني» لاختفائه منذ بداية الأزمة الخليجية

الجمعة 11 أغسطس 2017 07:08 ص

طالب رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية «عبدالله العذبة» ، بعزل أمين عام مجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني»، لأنه «لا يقوم بواجبه في ظل الأزمة الخليجية».

ووجه «العذبة»، في مقطع فيديو نشره على «تويتر» انتقادات حادة لـ«الزياني»، قائلًا إنه «من غير المعقول عدم اجتماع مجلس التعاون منذ بدء الأزمة إلى اليوم، وكذلك اختفاء أمين المجلس الدكتور عبداللطيف الزياني».

وطالب في الوقت ذاته، أمير قطر «تميم بن حمد»، بـ«الخصم من راتب أمين مجلس التعاون لأنه لا يقوم بعمله»، على حد قوله، وتساءل: «متى سيزور الزياني الدوحة للقاء أمير البلاد والاستماع للمسؤولين القطريين؟».

وسبق أن انتقد «العذبة» مواقف «الزياني»، واعتبره فشل في ممارسة مهامه الأساسية في حل الأزمة.

كما وصف وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» أمينَ مجلس التعاون الخليجي بأنه «مغيَّب سياسيا»، كونه التزم الصمت المطبق، غير آبهٍ بنداءات الشعب القطري الذي يعاني الحصار.

كانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع قطر، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، عبر الكويت التي تقوم بدور الوساطة، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع قطر، بينها إغلاق قناة الجزيرة، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين قطر وإيران، وتسليم المصنفين أنهم إرهابيون ممن يتواجدون على الأراضي القطرية، وهي مطالب اعتبرتها الدوحة «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبد الله العذبة التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الأزمة الخليجية