الإمارات تعلن مصرع 4 من جنودها جراء تحطم مروحيتهم باليمن

الجمعة 11 أغسطس 2017 09:08 ص

أعلنت الإمارات، ثاني أكبر دولة في «التحالف العربي»، مساء الجمعة، مصرع 4 من جنودها جراء تحطم مروحيتهم في اليمن.

يأتي ذلك متناقضا مع بيان للتحالف العربي تحدث عن هبوط إضراري للمروحية و«إصابات طفيفة» لطاقمها؛ ما يعكس حالة الاضطراب وعدم التنسيق بين أعضاءه، والرغبة في التغطية على خسائره باليمن.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الرسمية أن الضحايا هم النقيب «أحمد خليفة البلوشي» والملازم أول طيار «جاسم صالح الزعابي»، والوكيل (رتبة أقل من الضابط) «محمد سعيد الحساني» والوكيل «سمير محمد مراد أبوبكر».

وحول تفاصيل الحادثة، قالت «وام» إن المروحية الإماراتية تعرضت لخلل فني؛ ما أدى إلى هبوطها اضطراريا، وارتطامها بالأرض في محافظة شبوة، شرقي اليمن.

ونشر ناشطون يمنيون لقطات لهيكل الطائرة بعد سقوطها في منطقة نائية قيل أنها منطقة في منطقة «عماقين» بمحافظة شبوة، التي تشهد عمليات عسكرية بمشاركة إماراتية ضد تنظيم القاعدة.

وجاء الإعلان الإماراتي بعد ساعات من إعلان التحالف العربي، عبر بيان، أن طاقم المروحية التابعة للتحالف تعرضوا لـ«إصابات طفيفة» جراء قيامهم بالهبوط اضطراريا بعد العودة من أحد المهام داخل اليمن.

ووفقا للتحالف، فإن المنطقة التي سقطت فيها المروحية، تابعة للحكومة الشرعية، في إشارة إلى عدم استهدافها من أي طرف.

وفي الثالث من أغسطس/أب الماضي، أعلنت الإمارات، تنفيذ قوات يمنية مدعومة منها، مدعومة بقوات إماراتية وأمريكية، عملية عسكرية وصفتها بالنوعية في معاقل القاعدة بمحافظة شبوة.

ولم تشهد المنطقة معارك كبيرة، حيث سيطرة تلك القوات على مناطق «عزان وعتق والعقلة وحبان والحوطة» الغنية بالنفط والغاز في شبوة، والتي كانت خاضعة لسيطرة مسلحي «القاعدة».

وتعتبر الإمارات، ثاني أكبر دولة من حيث المشاركة بقوات جوية في عملية «عاصفة الحزم» التي بدأت في 26 مارس/آذار 2015، وتحولت إلى عملية «إعادة الأمل» في 22 أبريل/نيسان من العام نفسه.

وتشارك أبو ظبي في العملية بـ30 مقاتلة، كثاني أكبر قوات جوية في التحالف، بعد السعودية التي تشارك بـ100 مقاتلة، فيما لم تعلن عن عدد قواتها البرية المشاركة.

وتدخل التحالف العربي في اليمن استجابة لطلب الرئيس «عبدربه منصور هادي» معونته لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية»، في محاولة لمنع سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح» على كامل اليمن، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الإمارات شبوة الحوثي التحالف العربي الحرب في اليمن مروحية هبوط اضطراري

جيش «هادي» يعترف بإسقاط المروحية السعودية عن طريق الخطأ

أكبر خسارة للمملكة في كارثة جوية واحدة.. مصرع 12 ضابطاً سعوديا في تحطم مروحية باليمن