لقاء مرتقب بين «السراج» و«حفتر» في موسكو لبحث المصالحة

السبت 12 أغسطس 2017 08:08 ص

يصل رئيس حكومة الوفاق الليبية «فائز السراج» والمشير «خليفة حفتر» قائد قوات جيش طبرق (شرق) إلى موسكو في وقت لاحق السبت، بحسب ما أعلن مساء الجمعة رئيس مجموعة الاتصال الروسية حول ليبيا «ليف دينغوف».

وصرح دينغوف لوكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء «غداً (السبت) يصل المشير خليفة حفتر إلى موسكو آتياً من طبرق، ورئيس الحكومة المعترف بها (من المجتمع الدولي) فائز السراج».

وأضاف «سيتم خلال الاجتماع التطرق إلى القضايا المتصلة بمصالحة أطراف النزاع الليبي»، من دون أن يحدد موعد الاجتماع، وهل سيشتمل على محادثات مباشرة بين الجانبين.

وأوضح أن جدول أعمال اللقاء يتضمن أيضاً «القضايا المتصلة بالأمن الوطني ومكافحة المجموعات الإرهابية التي تحاول دخول ليبيا، إضافة إلى قضية المهاجرين الذين يصلون من آسيا إلى أوروبا عبر ليبيا».

وتابع أن روسيا تأمل في أن «تجري مباحثات مع كل أطراف النزاع في محاولة لمصالحتهم، واللقاء سيكون مخصصاً لهذا الموضوع».

ويرأس «دينغوف» مجموعة اتصال شكلها البرلمان الروسي ووزارة الخارجية.

وفي نهاية يوليو/تموز الماضي، توافق «حفتر» و«السراج» على بيان من عشر نقاط تعهدا فيه خصوصاً بوقف إطلاق النار والإسراع في إجراء انتخابات، وذلك في ختام لقاء في باريس رعاه الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون».

لكن إعلان المبادىء هذا يبقى غير واضح ولا يلزم المجموعات المسلحة الناشطة في ليبيا سواء كانت قريبة من «حفتر» أو السراج».

وكان السراج وحفتر قد أجريا مباحثات في أبوظبي في مايو/أيار الماضي، ولم تؤد هذه اللقاءات إلى إيجاد حلول لهذه النقاط العالقة.

ويأمل المجتمع الدولي في الوصول إلى حل في ليبيا يضع حدا لانعدام الأمن والتنافس السياسي الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

ولا يعترف «حفتر»، المعين من مجلس النواب المنعقد بطبرق علي رأس القوات في شرقي البلاد، بسلطة حكومة الوفاق، بينما يصر «السراج» على وجوب تبعية وخضوع القيادة العسكرية لسلطة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وعاد «حفتر» الذي كان في المنفى إلى ليبيا عام 2011، ويؤكد معارضوه أنه يطمح لتولي السلطة في ليبيا، مع إقصاء تام للإسلاميين، وأنه لا يريد الخضوع إلى أية سلطة مدنية.

أما «السراج» الذي يترأس حكومة «الوفاق الوطني» التي استقرت في طرابلس منذ مارس/آذار 2016، فيواجه صعوبات كبيرة في فرض سلطة حكومته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا حفتر فائز السراج المصالحة طبرق حكومة الوفاق