دول عربية وغربية تنعي ضحايا قطاري الإسكندرية

السبت 12 أغسطس 2017 10:08 ص

نعت العديد من الدول العربية والغربية وجماعات وحركات شعبية ضحايا حادث تصادم القطارين، بمحافظة الاسكندرية، شمالي مصر.

دول عربية

وبعث العاهل الأردني، الملك «عبد الله الثاني ابن الحسين»، برقية تعزية إلى الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي».

وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان، إن الملك «عبر عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة للرئيس السيسي وأسر الضحايا بهذا المصاب الأليم، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل».

بدوره أعرب الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، في برقية، بعثها لنظيره المصري، عن تعازيه للشعب المصري ولأهالي ضحايا الحادث، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية «وفا».

وتقدم سفير العراق لدى مصر، ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية، «حبيب الصدر»، ضحايا الحادث، وقال، في بيان: «تلقينا النبأ بأسف بالغ».

كما أعلنت الخارجية المصرية، في بيان لها، أن وزير الخارجية، «سامح شكري»، تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره السوداني، «إبراهيم غندور»، عبر خلاله الأخير عن خالص التعازي في ضحايا الحادث.

وأعرب غندور عن وقوف بلاده إلى جانب مصر في هذه المحنة، وفق بيان الوزارة.

دول غربية

ونعت قنصلية تركيا بمحافظة الإسكندرية ضحايا الحادث الذي وصفه قنصلها العام، «سردار بلانتبه»، بـ «المحزن».

وقال «بلانتبه»، «نسأل الله الرحمة للذين فقدوا حياتهم في الإسكندرية إثر حادث تصادم القطارين، ونتمنى الشفاء العاجل لإخواننا المصريين المصابين».

وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، لدى مصر، في بيان: «قلوبنا وصلواتنا مع عائلات القتلى والجرحى"، مضيفة "نحن نقف مع الشعب المصري في هذا الوقت العصيب».

ونعت السفارة البريطانية لدى القاهرة، في بيان مماثل، ضحايا الحادث، قائلة «ننعي أسر و أصدقاء ضحايا حادث القطار الأليم في الإسكندرية وجميع المصريين»، معربة عن أعمق تعازيها لمصر.

فيما قالت السفارة الألمانية بالقاهرة، في بيان، إنها تلقت بـ «بالغ الحزن» خبر وقوع الحادث القطار «المأساوي»، مضيفة، في بيان: «نشاطر ذوي الضحايا أحزانهم ونتمنى للمصابين سرعة الشفاء».

من جهتها، أعربت السفارة الهولندية بالقاهرة، عن تعازيها لمصر في ضحايا الحادث، وفق بيان.

فيما قال وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، في بيان: «نعرب عن خالص التعازي للحكومة المصرية ولعائلات وأصدقاء ضحايا حادث القطار اليوم بالإسكندرية، ونشارك من فقدوا أحبائهم الأسى والحزن».

وأعرب الوفد عن «تعاطفه مع المصابين، وأمله في شفاء عاجل لهم».

         جماعات وحركات شعبية

 

كما قدمت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، التعازي والمواساة لمصر، وقالت، في بيان، إنها «تشارك شعب مصر الشقيق مشاعره إزاء هذا الحادث الحزين"، مؤكدة "عمق العلاقة القومية والتاريخية مع مصر».

وقدمت حركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، التعازي الحارة لمصر، في ضحايا الحادث، معربة، في بيان، عن «أصدق مشاعر الحزن والمواساة والتضامن مع مصر وشعبها والعائلات المكلومة»، و «متمنية الشفاء للجرحى والمصابين».

كما نعت جماعة «الإخوان المسلمين»، في بيان ضحايا الحادث، قائلة: «بمزيد من الأسى والحزن ننعى أهلنا الذين وافتهم المنية إثر حادث تصادم قطاري الإسكندرية، ونسأل الله أن يتغمدهم برحمته، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان».

وفي وقت سابق من الجمعة، وبالتحديد عصرا اصطدم قطاران بمحافظة الإسكندرية، ما أسفر عن 49 قتيلًا وأكثر من 100 مصاب، وفق حصيلة رسمية أولية.

وكانت وزارة النقل المصرية، أعلنت في بيان، أن هيئة سكك الحديدية (التابعة للوزارة)، أفادت باصطدام قطارين قرب محطة خورشيد (شمال) على خط القاهرة- الإسكندرية.

وأوضحت الوزارة أنه نتج عن ذلك سقوط جرار(قاطرة) القطار الأول، وعربتين من مؤخرة القطار الثاني.

والحادث هو الأكبر في عدد ضحايا حوادث السكك الحديدية في عهد رئيس النظام المصري، «عبد الفتاح السيسي»، الذي تولى السلطة في يونيو/حزيران 2014.

  كلمات مفتاحية

مصر تصادم قطارات حماس الإخوان المسلمين الاتحاد الأوروبي تركيا

بعد تصادم قطارين بمصر.. مطالبات بتطوير أو إغلاق «السكك الحديدية»