«بارزاني» يريد ضمانات أمريكية قبل تأجيل استفتاء استقلال كردستان

السبت 12 أغسطس 2017 11:08 ص

أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق أن رئيس الإقليم طلب خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، ضمانات وبدائل لتلبية رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على الاستقلال مؤكدا أن شعب كردستان سيمضي في طريقه ويقرر مصيره.

وأفاد بيان لرئاسة كردستان على موقعها الالكتروني أن «تيلرسون اتصل هاتفيا بمسعود بارزاني معربا عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم وتأييدها استمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد».

وأشار البيان إلى أن «تيلرسون» أشاد بدور قوات البيشمركة في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية ورحب بدور بارزاني والقيادة السياسية الكردستانية وبقرار تشكيل وفد رفيع المستوى من الإقليم إلى بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية.

وفي هذا الإطار، أكد «بارزاني» أن وفدا من الإقليم سيزور بغداد قريبا للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات.

وتساءل «بارزاني» حسب البيان «ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان مقابل تأجيله للاستفتاء، وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟».

واعتبر «بارزاني» أن «الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره».

وفي 7 يونيو/حزيران، أعلن «بارزاني أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 سبتمبر/أيلول المقبل على إقامة دولة مستقلة.

ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة مشروعها يختمر منذ نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج عام 1991.

وإقليم كردستان المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتي منذ عام 1991.

ويواجه الإعلان معارضة من دول إقليمية تضم ملايين الأكراد، خشية أن تنتقل العدوى إليها، حيث يتوزع الأكراد أساسا بين دول أربع هي تركيا والعراق وإيران وسوريا.

وكان المبعوث الرئاسي الأمريكي للتحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، «برت ماكغورك» أعرب شهر يوليو/ تموز الماضي، عن معارضة الولايات المتحدة لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق.

وقال «ماكغورك» في ختام اجتماعات التحالف في واشنطن إن «الدولة الإسلامية» لم ينته بعد، لأنه لا يزال منتشرا في تلعفر جنوب إقليم كردستان وفي الحويجة جنوب كركوك.

واعتبر أن إجراء الاستفتاء في الوقت الراهن سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار، مضيفا: «لا نعتقد أنه ينبغي إجراء الاستفتاء في سبتمبر.. إجراء الاستفتاء وفق الجدول الزمني السريع هذا -لاسيما في المناطق المتنازع عليها- سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل ملموس».

وأشار «ماكغورك» إلى أن الدستور العراقي ينص على وجوب قيام حوار لحل هذه القضية، مؤكدا أن واشنطن تدعم هذا الخيار.

وفي محاولة لتخفيف المخاوف المحلية والإقليمية، قال القيادي البارز في إقليم كردستان «هوشيار زيباري» في تصريحات سابقة إن التصويت المتوقع بنعم في الاستفتاء سيعزز موقف الإقليم في المفاوضات مع حكومة بغداد، ولكنه لن يؤدي إلى الانفصال تلقائيا، ولا يعني أن يضم الأكراد منطقة كركوك أو ثلاث مناطق أخرى متنازع عليها مع الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق استفتاء أمريكا