«ولد الشيخ» بطهران لبحث مستجدات الأزمة اليمنية

السبت 12 أغسطس 2017 12:08 م

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، السبت ، إلى العاصمة الإيرانية طهران، وذلك لإحياء مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ عام.

وسيلتقي المبعوث الأممي خلال زيارته إلى العاصمة طهران عدد من المسؤولين الإيرانيين بينهم وزير الخارجية «محمد جواد ظريف»، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية «حسين جابري أنصاري»، وسيجري معهم مباحثات ثنائية حول آخر التطورات في اليمن، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية «فارس».

وكان «ولد الشيخ» قد زار الأسبوع الماضي سلطنة عمان واجتمع بوزير خارجيتها «يوسف بن علوي» وبحث الأوضاع في اليمن.

ووصف زيارته لهذا البلد بالايجابية للغاية، موضحا أن «بن علوي» أكد على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن بأسرع وقت ممكن ودعم الجهود الرامية لإرساء السلام في هذا البلد، كما ورد في حسابه الشخصي على موقع «تويتر».

ويسعى «ولد الشيخ» خلال جولته الجديدة، إلى فرض خارطة الحل الخاصة بميناء الحديدة الاستراتيجي، (غرب)، التي تنص على انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي، وكذلك الاتفاق على مسألة توريد الإيرادات وحل أزمة رواتب الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد الماضي، ارتفاع الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن إلى 1940 حالة منذ تفشي الوباء في 27 أبريل / نيسان الماضي.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشن التحالف العربي الذي تقوده السعودية حربا على الحوثيين وصالح، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر / أيلول 2014.

وتسببت الحرب في تدهور الأوضاع الإنسانية باليمن حتى بات أكثر من 20 مليون يمني (من أصل حوالي 27.4 مليون نسمة) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فضلا عن نزوح قرابة ثلاثة ملايين شخص، ومقتل وإصابة عشرات الآلاف، وفق منظمة الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

ولد الشيخ الأزمة اليمنية إيران

«ولد الشيخ» يقترح تسليم ميناء الحديدة لـ«جهة محايدة» والتحالف العربي يرحب