15 اتفاقية تعاون جديدة بين قطر وتركيا

السبت 12 أغسطس 2017 12:08 م

كشف مدير عام غرفة تجارة قطر «صالح بن حمد الشرقي»، السبت، عن توقيع 15 اتفاقية تعاون بين شركات قطرية وتركية، خلال زيارة التي قام بها وفد أصحاب الأعمال القطريين إلى مدينتي أزمير وإسطنبول في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأشار «الشرقي» في بيان صحفي للغرفة، إلى أن اتفاقيات التعاون تركزت على قطاعات الأدوية الطبية والمواد الغذائية والإنشاءات والشحن البحري والخدمات اللوجستية والصناعات البلاستيكية وغيرها، بحسب «العربي الجديد».

وتقاربت العلاقات الاقتصادية بين قطر وتركيا عقب إعلان الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) حصارها على الدوحة، وإغلاق المنافـذ البرية والجوية والبحرية.

وحسب إحصائيات رسمية، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في النصف الأول من العام الجاري نحو 600 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات التركية إلى قطر ارتفاعاً بنسبة 51.5% في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع الشهر السابق، مسجلة ما قيمته 53.5 ملايين دولار.

وكان رئيس غرفة إسطنبول «إبراهيم شاقلر» استقبل وفد رجال الأعمال القطريين خلال الزيارة بحضور مدير وأعضاء بمجلس إدارة غرفة إسطنبول ونائب رئيس جمعية المصدرين الأتراك «موصياد»، حيث تم خلال اللقاء التباحث في تعزيز علاقات التعاون بين غرفتي قطر وإسطنبول، وتمهيد الطريق أمام أصحاب الأعمال لإقامة تحالفات وشراكات اقتصادية جديدة بين البلدين.

وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية تعاون بين مصنع قطر للأدوية الطبية، مع مصنع «زاد فيتال – الحياة الطبي»، بالإضافة إلى اتفاقيات أخرى في مختلف القطاعات.

واتفق الطرفان على تنظيم زيارة لوفد رجال أعمال تركي إلى الدوحة من المتوقع أن تكون في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ونظمت غرفة قطر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد التركية والمكتب التجاري بالسفارة التركية في دولة قطر، لقاء أصحاب الأعمال القطري التركي في مدينة أزمير التركية خلال الفترة من 3 إلى 4 من أغسطس/أب الجاري بهدف تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

وحسب إحصائيات رسمية، تعد قطر من الدول الأوائل بالاستثمار في تركيا بحجم استثمارات تزيد عن 20 مليار دولار، كما يبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليارات دولار، وتعمل في الدوحة أكثر من 150 شركة تركية.

المصدر | الخليج الجديد+العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الشرقي تركيا إسطنبول أزمير موصياد شاقلر

مرشحة لبلديات تركيا: لن أسمح ببيع شبه جزيرة إسطنبول لقطر