«الجبير» و«لافروف» يبحثان تطوير العلاقات الثنائية بين بلديهما

السبت 12 أغسطس 2017 01:08 ص

بحث وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع نظيره الروسي، «سيرغي لافروف»، السبت، تطوير العلاقات الثنائية بين بلديهما وجدول الاتصالات على مختلف المستويات.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية، أن «وزيري الخارجية الروسي والسعودي بحثا المسائل الملحة لمواصلة تطوير العلاقات الروسية — السعودية المتبادلة المنفعة، بما في ذلك جدول الاتصالات ذات الشأن على مختلف المستويات».

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه «تم التعبير عن الرأي المشترك بأن التفعيل المطرد للعلاقات المتعددة الجوانب يتجاوب مع مصالح البلدين على المدى الطويل ويساهم في ضمان السلام والاستقرار على الساحة الإقليمية والدولية».

واتفق الوزيران على مواصلة الحوار حول سبل تسوية الأزمات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت «الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني»، إن المشاورات الروسية السعودية حول التعاون العسكري التقني «مستمرة»، مؤكدة أن صفقة الأسلحة بين الرياض وواشنطن لا تعرقل هذه العملية.

وأشارت إلى أن الحديث يدور عن مجموعة واسعة من المعدات العسكرية، دون الكشف عن تفاصيل إضافية، لكن، حسب تصريحات لمسؤولين روس في الفترة الأخيرة، فإن الرياض تبدي اهتماما كبيرا بشراء أسلحة من موسكو تشمل دبابات «تي 90 إم إس»، ومنظومة «إس 400» للدفاع الصاروخي.

وهناك تعارض كبير بين الموقفين السعودي والروسي من الأزمة السورية، فبينما تقف موسكو بقوة وتدعم عسكريا نظام «بشار الأسد»، كانت الرياض منذ بداية الأزمة في 2011 تساند المعارضة المسلحة بهدف منع تمدد النفوذ الإيراني في سوريا.

لكن يبدو، وفق مراقبين، أن المملكة بدأت تبتعد تدريجياً عن الأزمة السورية؛ حيث لم تعد -بعد ست سنوات من الحرب في سوريا- تقوم بالدور ذاته، وتحول تركيزها إلى الحرب في اليمن.

  كلمات مفتاحية

الشرق الأوسط الجبير لافروف السعودية روسيا