جرحى في عملية دهس لمتظاهرين بفريجينا.. و«ترامب» يندد بالعنف

السبت 12 أغسطس 2017 06:08 ص

أصيب متظاهرون بجراح متفاوتة، وصفت بعضهم بـ«الخطيرة جدا»، جراء عملية دهس في ولاية فريجينا الأمريكية.

واندلعت اشتباكات بين ​الشرطة ​وتجمع لأنصار اليمين في مدينة شارلوتسفيل بولاية ​فرجينيا​، على خلفية المظاهرات التي تنظمها مجموعات من «القوميين البيض» ضد قانون إزالة أحد التماثيل التي تمثل ​العبودية​، بحسب «وكالات».

وأشارت مصادر إلى أن التصادم بدأ بين نشطاء ومتظاهرين من «القوميين البيض»، ما اضطر حاكم الولاية لإعلان حالة الطوارئ.

من جانبه، ندد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بالعنف الذي شهدته المدينة، وقال على «تويتر»: «ينبغي علينا جميعا الاتحاد والتنديد بكل ما تمثله هذه الكراهية. لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا».

وحسب «رويترز» وافق مسؤولون على مسيرة احتجاجية في وسط المدينة لكنهم ألغوا الحدث وأعلنوا حالة الطوارئ بعد اندلاع أعمال العنف.

واحتشد الآلاف من أنصار اليمين المتشدد في إحدى البلدات الصغيرة بالولاية لإظهار قوتهم وعرض الأعداد الكبيرة للمؤيدين لأفكارهم المتشددة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي المقابل احتشد معارضو العنصرية ومناهضو الفكر المتطرف لمواجهة اليمين.

وتأتي مسيرة اليمين المتطرف، عقب تظاهرة أصغر حجما الشهر الماضي، تجمع خلالها عشرات من المرتبطين بطائفة «كو كلاكس كلان» للاحتجاج على خطط المدينة إزالة تمثال الجنرال «روبرت لي»، الذي قاد القوات الكونفدرالية في الحرب الأهلية الأمريكية.

وانتشرت صور هؤلاء المتظاهرين الذين ارتدى بعضهم الاقنعة البيضاء التي عرفت بها هذه الطائفة، على مواقع التواصل الاجتماعي رغم تفوق عدد المتظاهرين المناوئين لهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرجينيا عنف مظاهرات القوميين البيض عملية دهس