البحرين: مخاوف على صحة «عيسى قاسم»

الأحد 13 أغسطس 2017 12:08 م

أبدى نشطاء في شبكات التواصل الاجتماعي مخاوفهم على صحة الشيخ «عيسى قاسم»، مع استمرار فرض الإقامة الجبرية عليه منذ 23 مايو/أيار 2017.

وكان منتدى البحرين لحقوق الإنسان أصدر بيانا الأسبوع الماضي حذر فيه من تدهور صحة قاسم بعد منع الأطباء من الكشف عليه بصورة منتظمة، نظرا للإقامة الجبرية التي تم وضعه فيها من قبل قوات الأمن، التي ترفض السماح للمواطنين من زيارته.

وفي مايو/آيار الماضي قضت محكمة بحرينية بمعاقبة ثلاثة أشخاص، بينهم رجل الدين الشيعي الأبرز في البلاد «عيسى أحمد قاسم»، بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ لكل منهم.

وكانت السلطات البحرينية قررت في 20 يونيو/حزيران الماضي إسقاط الجنسية عن «قاسم» (75 عاما) بتهمة التشجيع على الطائفية والعنف والإضرار بالمصالح العليا للبلاد وعدم مراعاة واجب الولاء لها، وهو ما اعتبره المستشار الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية «حسين أمير عبداللهيان»، إجراء غير إنساني تماما.

كما يحاكم المرجع الشيعي بتهمة جمع الأموال بطريقة غير مشروعة وتبييضها.

ومنذ إسقاط الجنسية عنه، تغلق الشرطة جميع المنافذ المؤدية لقرية الدراز مسقط رأس «قاسم»، حيث يحتشد الآلاف من أنصاره قبالة منزله.

ويحاكم الشيخ «عيسى قاسم» بتهم تتعلق بإدارة فريضة الخمس المتعلقة بالمسلمين الشيعة.

ويعتبر «قاسم» من الشخصيات الدينية الشيعية النافذة في البحرين، وقد تسبب إسقاط الجنسية عنه في تعميق الأزمة بين المعارضة والسلطة في المملكة.

  كلمات مفتاحية

عيسى قاسم البحرين

ناشطون: تدهور صحة المرجع الشيعي البحريني «عيسى قاسم»