«الحريري»: سنتخذ الإجراءات الكفيلة لضمان عدم الإضرار بالكويت

الأحد 13 أغسطس 2017 04:08 ص

أكد رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» استعداد بلاده للتعاون مع الكويت لحل القضية المعروفة بـ«خلية العبدلي»، محذرا من ملاقاة يد الخير الكويتية بيد غدر.

وقال «الحريري» في لقاء مع صحيفة «الرأي» الكويتية (خاصة) نشرته الأحد، على هامش زيارة رسمية يجريها للكويت، إن «هناك قضية تعكر صفو هذه العلاقة (بين الكويت ولبنان)»، في إشارة إلى علاقة «حزب الله» اللبناني بـ«خلية العبدلي».

وأضاف: «ندين أي عمل ضد الكويت، ونحن في صدد الاطلاع على كل التفاصيل المتعلّقة بخلية العبدلي، من خلال الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة».

وشدد رئيس الوزراء اللبناني، على أنه «لا يمكن لأي شخصٍ طبيعي أن يوافق على ملاقاة يد الخير الكويتية بيد غدر، وهذا شخص يكره لبنان قبل أن يكره الكويت».

وأوضح أن «العلاقة مع دول الخليج والدول الأخرى الصديقة المحِبَة هي جزء من الأمن القومي للبنان نفسه، ولذلك فأي تورط في الكويت لأي طرفٍ أو شخص من لبنان هو ضرب لمفهوم الأمن القومي لبلادنا».

وتابع «الحريري»: «لن نسمح لأحد كائناً مَن كان بأن يساهم في زعزعة الأمن والاستقرار للكويت، وسنبذل كل ما في وسعنا لتبيان الحقائق بتفاصيلها أولاً، ثم نتخذ الإجراءات الكفيلة لضمان عدم حصول ذلك مستقبلا».

ووصل «الحريري»، مساء أمس، إلى الكويت على رأس وفد رسمي، والتقى، صباح اليوم، رئيس الوزراء الكويتي الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

كما بحث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، مع «الحريري»، في قصر بيان بمحافظة حولي (جنوب العاصمة)، تعزيز العلاقات بين البلدين في كل المجالات.

يذكر أنه في 21 يوليو/تموز الماضي، طالبت الحكومة الكويتية، السلطات اللبنانية باتخاذ إجراءات تكفل ردع ممارسات تنظيم «حزب الله» التي تهدد أمن واستقرار الكويت، وذلك في كتاب رسمي وجهته الخارجية الكويتية إلى نظيرتها اللبنانية، عقب حكم قضائي كويتي أثبت «مشاركة ومساهمة حزب الله في أفعال جرّمتها المحكمة في إطار القضية المعروفة بخلية العبدلي».

وتعود قضية «خلية العبدلي» إلى 13 أغسطس/آب 2015، حيث أعلنت السلطات الكويتية ضبط عدد من المتهمين، مع كمية كبيرة من الأسلحة، عثر عليها في مزرعة في منطقة العبدلي، قرب الحدود العراقية.

ومطلع سبتمبر/أيلول 2015، أسندت النيابة العامة الكويتية، مجموعة تهم إلى المتهمين بالقضية؛ أبرزها «السعي والتخابر مع إيران وتنظيم حزب الله اللبناني، بالإضافة إلى حيازة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر».

وهو ما نفته طهران و«حزب الله» مرارا، وكان الأمين العام لحزب الله «حسن نصرالله» قد نفى أي تورط لحزبه في تشكيل الخلية في الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان خلية العبدلي سعد الحريري حزب الله