الرياض تعلن تدشين مجلس التنسيق السعودي العراقي

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 08:08 ص

أعلن مجلس الوزراء السعودي، أمس الإثنين، إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي، في خطوة تؤشر إلى عودة الدفء للعلاقات بين البلدين الجارين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور «ماجد بن عبدالله القصبي» قوله إن المجلس الذي يرأسه، يعزز فرص التبادل التجاري والتعاون المشترك للارتقاء بالعلاقات بين البلدين.

وأضاف أن المجلس يعبر عن رغبة المملكة الجادة وحرصها على فتح جميع مجالات التعاون مع العراق بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

ووفق الوكالة، يهدف المجلس إلى تعزيز التواصل بين البلدين على المستوى الاستراتيجي، وتعميق الثقة السياسية المتبادلة، وفتح آفاق جديدة من التعاون في مختلف المجالات، ومنها، الاقتصادية والتنموية والأمنية، والاستثمارية والسياحية والثقافية والإعلامية.

وأشار وزير التجارة والاستثمار إلى أن المرحلة المقبلة من العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة والعراق ستشهد تعاوناً كبيراً يسهم في زيادة التبادل التجاري، ويوفر فرصاً استثمارية في كل المجالات، وفي مقدمتها: المجالات التجارية والزراعية والصناعية، مضيفاً أن مجلس التنسيق السعودي العراقي سيعمل على إزالة جميع العوائق ويشجع على الاستثمار.

وتزامن الإعلان عن تدشين المجلس مع إعلان محافظ الأنبار، «صهيب الراوي» أمس الإثنين، إعادة فتح منفذ «عرعر» بشكل دائم أمام حركة المسافرين والحركة التجارية بين البلدين، بعد إغلاق دام 26 عاما. (طالع المزيد)

وكانت العلاقات الدبلوماسية قد انقطعت بين البلدين بعد غزو «صدام حسين» للكويت عام 1990، واستمرت القطيعة مدة ربع قرن حتى عام 2015 حين قام العراق بتعيين سفير له في الرياض وأعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد.

وبدأ التحسن في العلاقات بين الرياض وبغداد في يونيو/حزيران الماضي، عندما أجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014، حيث بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

واتفقت الرياض وبغداد في ختام تلك الزيارة على تأسيس «مجلس تنسيقي» لـ«الارتقاء بعلاقاتهما إلى المستوى الاستراتيجي».

ويأتي تعزيز العلاقات بين البلدين في خضم أزمة دبلوماسية خليجية، إثر قطع السعودية والإمارات والبحرين في يونيو/حزيران الماضي كل أنواع العلاقات مع قطر لاتهامها بدعم «الإرهاب»، وهو ما تنفيه قطر بشدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية مجلس التنسيق السعودي العراقي العبادي الصدر