الإمارات: صدور قانون ضريبتي القيمة «المضافة» و«الانتقائية» خلال 2017

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 01:08 ص

توقع مدير عام الهيئة الإماراتية الاتحادية للضرائب (حكومية)، «خالد البستاني»، الثلاثاء، صدور القوانين الخاصة بضريبتي القيمة المضافة والانتقائية في الإمارات، خلال الربع الثالث من العام الحالي، فيما ستصدر القواعد الخاصة بتطبيق تلك القوانين في الربع الرابع.

وقال «البستاني» في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، إن عدد الشركات المتوقع تسجيلها في النظام الضريبي الجديد بين 300 إلى 350 ألف شركة.

ومن المقرر تسجيل جميع الشركات داخل الدولة في النظام، مع نهاية العام الحالي.

وتبدأ الإمارات بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتباراً من مطلع العام القادم، وهي ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

بينما تستهدف تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في الربع الأخير من العام الجاري، وهي خاصة بالمنتجات التي تتسبب أضراراً على الصحة، كالتبغ ومشروبات الطاقة التي ستبلغ ضريبتها 100%‏‏، فيما ستكون 50% على المشروبات الغازية.

وقال «البستاني»، إن الأثر الاجتماعي المتوقع على المستهلكين من تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيبلغ 1.4% فقط.

وتابع «البستاني» أن «الإجراءات الضريبية الجديدة، لن تؤثر على مكانة الإمارات وتنافسيتها، لأنها تعد ضمن الأكثر انخفاضاً عالمياً».

ومن المنتظر أن تحقق الضريبة التي تعتبر جزءاً من الضرائب غير المباشرة، إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنوياً لدول الخليج، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

وتأتي ضريبة القيمة المضافة والضرائب الأخرى في الخليج، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات تلك الدول بشكل رئيس.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات الهيئة الاتحادية للضرائب الضريبة المضافة الضريبة الانتقائية البستاني