مصر: تبعية «حلايب وشلاتين» للسودان «ادعاءات واهية»

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 04:08 ص

قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة «عمرو أبو العطا»، إن «ادعاء السودان بتبعية حلايب وشلاتين(مثلث حدودي متنازع عليه) لا يستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية أو واقعية».

ووصف «أبو العطا» في خطاب رسمي وجهته الخارجية المصرية لمجلس الأمن، حديث الخرطوم عن «الاحتلال المصري» لمثلث «حلايب» بأنه «غير مقبول»، وقالت القاهرة إن خطاب المندوب السوداني الدائم الذي أرسل في يوليو/تموز الماضي تضمن «ادعاءات واهية»، وفق تعبير الدبلوماسية المصرية.

وورد في رسالة المندوب المصري لدى الأمم المتحدة أن «كافة المزاعم الواردة في الرسالة، بما فيها وجود مرافق سودانية حكومية في المناطق المشار إليها، ومحاولة السودان الترويج لمطابقة القانون الدولي الإنساني في هذه المناطق ولحدوث انتهاكات فيها، كلها مزاعم وادعاءات ليس لها أي أساس من الصحة»، بحسب الرسالة.

ووفق الرسالة، التي نشرها موقع «سودان تربيون»، فإن مصر شددت على أن «كافة المناطق الواقعة شمال خط عرض 22 درجة شمالا والمشار إليها في رسالة الممثل الدائم للسودان أراض مصرية واقعة داخل الإقليم الوطني وسكانها مواطنون مصريون"، مشيرة إلى أن "التشكيك السوداني في السيادة المصرية على تلك المناطق لا يعدو أن يكون مجرد ادعاءات واهية تتعارض مع التكييف القانوني السليم لطبيعة الترتيبات الإدارية المؤقتة التي أوكلت للسودان بمقتضى قرارات إدارية داخلية صادرة من وزير الداخلية المصري إبان فترة الحكم الثنائي».

واعتبر الخطاب الدبلوماسي المصري، أن «الإجراءات التي تقوم بها السلطات المصرية في هذه المناطق تدخل جميعها في إطار الممارسات المعتادة من جانب سلطات الدولة لمسؤوليتها واختصاصها وتحقيقا لجهود التنمية التي تقوم بها الدولة على كافة أراضيها، طبقا لأحكام الدستور والقانون على ذات النحو المطبق على سائر الإقليم الوطني لصالح كافة المواطنين المصريين».

ودرجت القاهرة على رفض التفاوض المباشر مع الخرطوم، حول منطقة «حلايب وشلاتين»، المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، كما ترفض اللجوء إلى التحكيم الدولي (الذي يشترط موافقة البلدين)، وهو ما يطالب به السودان خيارا ثانيا.

وتفرض السلطات المصرية قيوداً على دخول السودانيين من غير أهل المنطقة إليها، سواء من داخل مصر أو الحدود السودانية .

وكانت السلطات المصرية، أدرجت المنطقة ضمن دوائرها الانتخابية في الانتخابات الرئاسية، التي أجريت في مايو/ أيار 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان حلايب وشلاتين عمرو أبو العطا الأمم المتحدة مجلس الأمن