الصحف التركية: محاكمة الانقلابيين وهيكلة حزب «العدالة» في المدن

الأربعاء 16 أغسطس 2017 07:08 ص

تناولت الصحف التركية الصادرة الأربعاء مجموعة من الأخبار والتقارير كان من أهمها محاكمة الطيارين الانقلابيين وتوضيح تحركاتهم ليلة الانقلاب كما سلطت الضوء على العلاقة بين الطيارين والجنرال المتقاعد «أكن أوزتورك» الذي اتهم بالتخطيط للانقلاب.

من جهة أخرى ركزت الصحف على إعلان رئيس حزب «العدالة والتنمية»، «رجب طيب أردوغان» نية الحزب تغيير 50% من قياداته في المدن التركية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن معيار التغيير هو القرب من الناس.

«أوزتورك» هو من درب الطيارين الانقلابيين

سلطت صحيفة «صباح» التركية الضوء على الجنرال الانقلابي «أكين أوزتورك» الذي تم اتهامه بالمسؤولية عن التخطيط للانقلاب في 15 يوليو/تموز، حيث تبين أن الطيارين الذين قاموا بتنفيذ عمليات قصف على عدة مواقع ليلة 15 يوليو/تموز هم من دفعة خريجين الكلية الحربية الجوية لعام 2006.

وقد أصبح «أوزتورك» قائدا لهذه الوحدة من الطيارين الذين يبلغ عددهم حوالي 16، وفي 2006 تم إرسالهم إلى قاعدة عسكرية جوية في إزمير بقيادة «أوزتورك».

وذكرت الصحيفة أن عددا من هؤلاء الانقلابيين من هذه الدفعة وقبل التخرج قد ذهبوا إلى بنسلفانيا للقاء «فتح الله كولن» في عام 2008 ومن هؤلاء «الكر خازندار» الذي حاول مهاجمة طائرة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ليلة الانقلاب.

وأوردت الصحيفة أسماء أخرى مثل «اوغور اردمير»، وذكرت الصحيفة بالأسماء ماذا فعل الطيارون الانقلابيون ليلة 15 يوليو/تموز.

فعلى سبيل المثال ذكرت الصحيفة أن الطيار «حسين ترك» قد قام بقصف موقع قيادة  القوات الخاصة في منطقة غولباشي مما أسفر مقتل 44 شرطيا وجرح 36.

وقد أوردت الصحيفة أسماء لطيارين كانوا موجودين في قواعد عسكرية أخرى في ديار بكر وفي مرمريس حيث كانت هناك محاولة لاغتيال «أردوغان»، وكذلك عرضت الصحيفة كافة تحركات هؤلاء الطيارين ليلة 15 يوليو/تموز 2016.

%50 من تشكيلات حزب «العدالة» سيتغير

تناولت صحيفة «يني شفق» حديث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» حول التغييرات التي سيشهدها حزب «العدالة والتنمية» في الفترة المقبلة.

حيث ذكرت الصحيفة أنه سيتم عملية تغيير جذري في كثير من أسماء رؤساء شعب حزب «العدالة والتنمية» في المحافظات الكبرى والمدن.

ووفقا لـ«أردوغان» فإن التغيير لن يكون أقل من 40-50%، وعلمت الصحيفة أنه تم في الفترة السابقة تغيير 20 رئيس مدينة، وسيحدث التغيير المرتقب الأسبوع المقبل في اجتماع ممثلي المدن والمحافظات وسوف تقدم اللجنة المركزية العليا للحزب قائمة الأسماء الجديدة للمصادقة عليها من رئيس الحزب «رجب طيب أردوغان».

وقد دعا «أردوغان» إلى نبذ الخلافات والمنافسات على الأسماء واختيار الأشخاص الأقرب إلى الناس.

اختبار الانتخابات البلدية

وقد سلطت الصحف أيضا الحديث عن تغييرات حزب «العدالة والتنمية»، مؤكدة أن أول اختبار للتغييرات الجديدة سيكون في مارس/آذار 2019، حيث ستجري الانتخابات البلدية، ولهذا فإن رئيس الحزب دعا إلى النزول للشوارع واللقاء بالناس فورا بمجرد انتهاء الترتيبات الجديدة داخل الحزب كما دعا أردوغان أن يركز كل قادة مدينة على مدينتهم.

10 سيارات ملغمة في أنقرة

قالت صحيفة «تركيا» إن السلطات التركية اكتشفت خططا لـ12 إرهابي من «حزب العمال الكردستاني» تقضي بارتداء هؤلاء الإرهابيين للباس الشرطة والدخول بـ12 عربة ملغمة إلى العاصمة أنقرة وتفجير قرابة 300 كيلو من المتفجرات، وقد كان من المخطط أن تجرى التفجيرات يوم 15 أغسطس/آب.

وقد أظهرت الصحيفة صور تحضيرات المجموعة لملابس الشرطة والمواد المتفجرة، واستطاعت القوات الأمنية التركية العثور على هذه الأدلة في مدينة أضنة التركية.

وقد ذكرت الصحيفة أن خيوط الجريمة بدأت تتكشف بعد ملاحقة الشرطة لسيارة تمت سرقتها.

الأزمة الكورية الأمريكية

تناولت صحيفة «حرييت» في صفحتها الأولى تقريرا عن الأزمة والتوتر الأمريكي الكوري، حيث أوفدت الصحيفة مراسلها إلى جزيرة غوام التي تعد أرضا أمريكية.

والتقى مراسل الصحيفة «غوكشة ايطولو» مع عدد من سكان الجزيرة حيث عبر السكان عن رغبتهم بالسلام.

كما علقت صحيفة «حرييت» التي نقلت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي على أن التهديدات تتنامى بشكل كبير بين البلدين.

إجازة عيد ورواتب مبكرة

سلطت صحيفة «ستار» الضوء على خبرين من مجلس الوزراء وهما إقرار إجازة عيد الأضحى في تركيا لتمتد إلى 10 أيام ، حيث سيكون يومي 28 و29 يوم عطلة كامل فيما سيكون يوم 31 عطلة إدارية، أما الخبر الثاني فهو أن الرواتب سوف تصرف مبكرا بدلا من 4 و5 سبتمبر/أيلول، فإنها سوف تصرف في 29 أغسطس/آب.

«الأسد» يستفز تركيا

تناولت صحيفة «ستار» التركية أيضا خبرا تحت عنوان «الأسد» يستفز تركيا في إطار تعليقها على صورة لقادة عسكريين من النظام السوري كانوا يقومون بمراجعة الخطط الاستراتيجية للخرائط العسكرية بأمر من رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وقد ظهر مدينة  هاتاي التركية في الخرائط  داخل حدود سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية