تقرير إسرائيلي: إيران تبني مصنع صواريخ بعيدة المدى بسوريا

الأربعاء 16 أغسطس 2017 09:08 ص

ذكر تقرير تلفزيوني إسرائيلي، أمس الثلاثاء، أن إيران تبني منشأة في شمال غربي سوريا لصنع صواريخ طويلة المدى.

وعرض التقرير الذي بثته القناة الثانية الإسرائيلية، صورا قال إن قمرا صناعيا إسرائيليا التقطها وتظهر موقعها في شمال غربي سوريا قرب بلدة بانياس على البحر المتوسط، قائلا إن بعض الإنشاءات تشير إلى أن متفجرات ستخزن هناك.

وشبه منشآت في الموقع السوري بمبان لمصنع صواريخ قرب طهران، قائلا إن «هناك وجها قويا للشبه بينها».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» حذر، الأسبوع الماضي، من أن إيران تعزز موطئ قدمها في حليفتها سوريا، بينما يجري طرد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» وقال إن «إسرائيل تتابع التطورات وسترد على أي تهديد».

وأضاف «نتنياهو» في خطاب: «سياستنا واضحة: نعارض بشدة الحشد العسكري لإيران ووكلائها، خصوصا حزب الله، في سوريا وسنفعل أي شيء لحماية أمن إسرائيل».

وينتقد «نتنياهو» بشدة الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية الست ومن بينها الولايات المتحدة في العام 2015 مع إيران للحد من برنامجها النووي مقابل رفع للعقوبات المتعددة الأطراف.

وفرضت الولايات المتحدة الشهر الماضي عقوبات اقتصادية على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية وقالت إن «الأنشطة الخبيثة» التي تمارسها طهران في الشرق الأوسط قلصت أي «إسهام إيجابي» للاتفاق.

وكثيرا ما انتقد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاتفاق، ووصفه بأنه متساهل أكثر مما ينبغي تجاه إيران التي لا تزال تخضع لحظر التسلح تفرضه الأمم المتحدة فضلا عن قيود أخرى.

وذكرت تقارير إخبارية أمريكية أن مسؤولي الاستخبارات الإسرائيليين سيبحثون الوضع في سوريا ولبنان مع نظرائهم في واشنطن هذا الأسبوع.

وتبذل طهران الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على وجود حليفها الاستراتيجي «بشار الأسد» ونظامه على رأس السلطة في سوريا، وذلك من خلال دعم لوجيستي وتقني ومالي، تطور مع تطور الأحداث في سوريا.

طهران تعتبر بقاء الأسد ضمانا لمصالحها الإقليمية، وليس سرا ما أعلنه المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران «علي خامنئي» في سبتمبر/أيلول 2011 بالجهاد لصالح النظام في سوريا.

وبررت تدخلها عسكريا بأنه للدفاع عن المراقد الدينية، لا سيما السيدة زينب في دمشق، والثاني وقوفها إلى جانب المستضعفين في إشارة إلى أقليات شيعية في سوريا، وأخيرا الإمساك بسوريا ضمن مخططات إيرانية لبسط نفوذها في الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران الصواريخ بعيدة المدى