وفاة العالم الهندي «المباركفوري» صاحب أعلى إسناد بصحيح مسلم

الأربعاء 16 أغسطس 2017 09:08 ص

توفي العالم المسند أحد أعلام الحديث بشبه القارة الهندية، الشيخ «ظهير الدين المباركفوري»، صاحب أعلى إسناد بصحيح مسلم، وتلميذ المحدث «أحمد الدهلوي»، وذلك عن عمر ناهز 95 عاما.

ويعد الفقيد من المحدثين البارزين في الهند والعالم الإسلامي، وله مشاركات كثيرة في علم الحديث تذكر بالعلماء الأوائل في هذا المجال، ومن كبار المسندين إلى كتب السنة.

وقد ولد «المباركفوري» عام 1923، ووالده الشيخ «عبد السبحان حسين آبادي»، وقرأ القرآن الكريم صغيرا على أمه «خديجة»، ودرس المرحلة الابتدائية في مدرسة صغيرة بقريته حسين آباد، ودرس المرحلة المتوسطة في ولاية يوبي، وأتم دراسته في المدرسة الرحمانية بمدينة دلهي.

ويقول تلاميذه إنه تفنن في 17 علما وفنا، منها: علوم الحديث، وأصول التفسير، والتاريخ الإسلامي، والمنطق، وله اختصاص وخبرة في تدريس سنن أبي داود ومقدمة ابن خلدون، حيث درسهما أكثر من 40 عاما.

وقيل عن الشيخ «المباركفوري»، إنه كان رفيقا بطلبته وحليما وحسن الخلق، ومهما كان تعبا يهش ويبش لكل من يسلم عليه.

ويذكر عنه أن الأساتذة في الهند من عادتهم حمل عصا لضرب الطلاب المسيئين والمقصرين، لكنه درس 60 سنة، ولم يستعمل العصا ألبتة، ولم يضرب طالبا.

ويعد «ظهير الدين المباركفوري» أحد أعلام الحديث بشبه القارة الهندية، وآخر تلامذة الشيخ المحدث «عبدالرحمن المباركفوري» صاحب تحفة الأحوذي، وكتاب الرحيق المختوم، الذي يعتبر أفضل كتاب يتحدث عن السيرة النبوية الشريفة، وله أيضا عدد من المؤلفات التي يدرسها طلاب العلم الشرعي والمهتمون بعلم الحديث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المباركفوري